الخبر وما وراء الخبر

ندوة علمية لمركز رصد ودراسة الزالال والبراكين بذمار

19

ذمــار نـيـوز || أخبــار محلية ||
25 ديسمبر 2023مـ -12 جماد لثاني 1445هـ

نظم مركز الوطني لرصد ودراسة الزالال والبراكين بمحافظة ذمار اليوم ندوة بمناسبة الذكرى ال 41 لزلزال ذمار عام 1982م ، والاضرار التي خلفها العدوان على المركز.

وفي افتتاح الندوة أكد وكيل محافظة ذمار محمد عبدالرزاق أهمية المركز ودوره في اجراء الدراسات والابحاث المتعلقة بالانشطة الزلزالية والبراكين.

ولفت الى ان المركز كان يعد من ابرز المراكز الزلزالية في الشرق الاوسط والذي يتولى اعداد الدراسات واصدار النشرات المتعلقة بالانشطة الزلزالية والانشطة البركانية في اليمن.

مؤكدا على اهمية تكاتف الجهود لإعادة تشغيل المركز واستغلال الإمكانيات المتوفرة من كفاءات علمية وخبرات.

وتناولت الندوة ثلاث محاضرات حول زلزالية اليمن قدمها مدير رصد الحركات الارضية القوية في المركز المهندس محمد عباس ، فيما استعرض رئيس المركز الوطني لرصد ودراسات الزلازل والبراكين المهندس محمد الحوثي في محورين زلزال ذمار  ومكونات مركز الرصد الزلزالي وشبكاته وحجم والاضرار التي لحقت بالمركز جراء استهدافه من قبل طيران تحالف العدوان السعودي الامريكي.

وأكدت الندوة على أهمية إعادة تشغيل وتاهيل مركز رصد ودراسات الزلازل والبراكين وشبكاته، ورفده بالاجهزة والمعدات والاخذ بالتوصيات والدراسات العملية التي ينفذها المركز في اختيار مواقع المنشآت خصوصاً مع زيادة النشاط البشري والعمراني.

وطالبت الندوة المبعوث الاممي ومكتب الأمم المتحده والمنظمات الدولية العاملة في اليمن إلى إعادة تاهيل المركز الذي دمره تحالف العدوان الذي يتحمل المسؤولية كاملة تجاه أي مخاطر طبيعية كان للمركز دور في الحد من اضرارها على المواطنيين والمباني والمنشات في حال حدوثها لاسمح الله في جميع محافظات الجمهورية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com