الخبر وما وراء الخبر

غوتيريش: يجب وقف الحرب لإدخال المساعدات إلى غزة

1

ذمــار نـيـوز || متابعات ||

23 ديسمبر 2023مـ -10 جماد الثاني 1445هـ

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن ما يحدث في غزة لم نشاهد مثيلا له ويجب أن تتوقف الحرب لإيصال المساعدات، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار لغايات إنسانية هو السبيل الوحيد لوقف المعاناة.

وقال غوتيريش إنّ “العمليات القتالية الإسرائيلية” تعرقل وصول المساعدات لغزة، مجددا التأكيد على أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد للبدء في تلبية الاحتياجات الماسة للناس في غزة وإنهاء كابوسهم المستمر.

وعبّر الأمين العام في مؤتمر صحفي عن أمله في أن يساعد القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الجمعة في تهيئة الظروف اللازمة لتحقيق ذلك في نهاية المطاف.

وقال غوتيريش، إنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في قطاع غزة، مشيرا إلى التقارير التي أفادت باستشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

وقد أُجبر حوالي 1.9 مليون شخص، أي 85 في المائة من سكان غزة، على ترك منازلهم.، فيما يعاني النظام الصحي بشدة.

وتتعامل المستشفيات في الجنوب مع ما لا يقل عن أعداد من المرضى والجرحى تزيد بثلاثة أضعاف عن طاقتها، أما في الشمال، فهي بالكاد تعمل.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، تلوح في الأفق مجاعة واسعة النطاق. ويواجه أكثر من نصف مليون شخص، ما يصنفه الخبراء بمستويات كارثية من الجوع.

ويعيش أربعة من كل خمسة من الأشخاص الأكثر جوعا في أي مكان في العالم في غزة، حسبما قال الأمين العام.

وكان مجلس الأمن أقر يوم الجمعة، القرار 2720 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها.

جاء ذلك بعد أسبوع من تأجيل التصويت ومفاوضات مكثفة للتوصل إلى اتفاق ومحاولة تجنب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو)، إلا أنها اعترضت على القرار واستخدمته للمرة الخامسة لإجهاض أي قرار يدعو لوقف العدوان على غزة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com