الخبر وما وراء الخبر

ورشة تدريبية بجامعة ذمار في مجال إدارة نظام المجلات العلمية المفتوحة

23

ذمــار نـيـوز || أخبــار ذمار – خاص ||
19 ديسمبر 2023مـ -6 جماد لثاني 1445هـ

بدأت في جامعة ذمار، اليوم، ورشة تدريبية في مجال إدارة المجلات العلمية باستخدام نظام المجلات العلمية المفتوحة.

تهدف الورشة التي تنظمها نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة ذمار، على مدى يومين، اطلاع 28 مشاركًا من الباحثين، والمهتمين من جامعات ذمار و إب، و والبيضاء، والسعيدة، وجينيس والحكمة، و اليمنية، على الإدارة التقنية للمجلات العلمية باستخدام نظام المجلات العلمية المفتوحة Open Journal System.

وفي الورشة أكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحيفي، أن جامعة ذمار تولي اهتماماً بالغاً لهذه الأنظمة الإلكترونية الحديثة بهدف إثراء العمل البحثي، وتسهيل مهمة نشر البحوث المحكمة للباحثين.

وأكد أهمية اسهام المتدربون في تفعيل النشاط العلمي للرقي بالبحث العلمي في الجامعة وإدارة المجلات العلمية باستخدام نظام المجلات العلمية المفتوحة لتحقيق مستوى متقدم للجامعة في منافسة قريناتها على المستوى المحلي والإقليمي في التصنيفات العالمية.

ولفت الدكتور الحيفي، حرص الجامعة على تحفيز المشاركة الفاعلة لمنتسبيها للارتقاء بالعملية التعليمية، والأكاديمية، وتعزيز الاهتمام بالبحث والنشر العلمي من خلال تطوير وتحديث طرقه وأساليبه.

من جهته أشار نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، أ.د. عبد الكريم زبيبه إلى أهمية الورشة التدريبية في تعزيز ما حققته مجلات جامعة ذمار من تقدم على المستوى الوطني، لافتاً إلى أن نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي ستعمل على تعزيز مجال البحث العلمي في الجامعة، وربطه بشكل أكبر بالإطار الرقمي الحديث حتى الوصول إلى الأتمتة الكاملة.

من جانبه، استعرض نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، مدرب الورشة أ.د. عادل العنسي، أهمية الورشة التي تهدف إلى رفع كفاءة مدراء التحرير، ورفع كفاءات الأبحاث العلمية للوصول إلى الجودة العالمية، وقدّم شرحاً حول كيفية إدارة المواقع الإلكترونية، ودورها كمسؤول للموقع الإلكتروني، وطرق إدارة المستخدمين.

بدوره أشار مدرب الورشة المساعد، الدكتور عصام واصل، إلى أهداف الورشة، والمخرجات التي تسعى لتحقيقها من خلال نقل الخبرة، والتجربة لرؤوساء، ومدراء تحرير المجلات العلمية، منوهاً إلى جهود نيابة الدراسات العليا في تشييد نظام المجلات العلمية، وتوفير الوصول إلى قواعد البيانات العالمية، وإدارة عملية التحرير، ونتيجة لذلك حصلت مجلات الجامعة على تصنيفات عالية المستوى.

حضر الورشة عدد من القيادات الأكاديمية، والإدارية، الجامعة بالجامعات الحكومية، والأهلية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com