الخبر وما وراء الخبر

إعلام العدو: الكلفة الأولية للحرب على غزة تبلغ 51 مليار دولار

2

ذكرت وسائل إعلام العدو الإسرائيلي، أن التقديرات الأولية لتكلفة العدوان الصهيوني على غزة، تبلغ 200 مليار شيكل (51 مليار دولار أمريكي).

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن “التقدير الأولي لوزارة المالية لتكلفة الحرب على الخزينة مبني على أن الوضع لن يمتد لأكثر من عام، ولن يتم تطوير ساحات إضافية وسيعود جنود الاحتياط إلى العمل قريباً”، موضحة “أن التقدير أولي فقط، ومتقلب للغاية إلا أنه في ظل العديد من الافتراضات الأولية فإن التكلفة ستصل إلى 200 مليار شيكل، أي حوالي 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي”.

وتابعت الصحيفة العبرية “الافتراضات الرئيسية التي شكلت أساس التقدير هي: أن يستمر الحدث ما بين 8 أشهر إلى سنة، أي أنه سينتهي قرب نهاية عام 2024؛ وأن تستمر حالة القتال الحالية، والتي يتركز معظمها في غزة؛ وأنه لا توجد جبهة شمالية شديدة الكثافة؛ وأن جنود الاحتياط البالغ عددهم 350 ألفاً سيعودون إلى العمل قريباً؛ وأن الحدث لن يتوسع إلى اليمن وإيران”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “نظراً لكثرة الافتراضات وعدم اليقين بشأنها، فقد حددت وزارة الخزانة الرقم 200 مليار شيكل كتقدير “متفائل”.

وذكرت أن تقييمات وزارة مالية العدو “تشير إلى أنه في حالة نشوب الحرب، سيكون الانتعاش بطيئا ولن يعود الاقتصاد إلى اتجاه ما قبل الحرب”، فيما يعتقدون أيضا “أنه بحلول عام 2024 سيقع الاقتصاد في ركود كبير.. وسط ارتفاع حاد في الإنفاق على الدفاع والأمن، وتراجع الإيرادات والتعويضات وإعادة التأهيل”.

تجدر الإشارة إلى أن العدو الصهيوني يشن عدواناً بربرياً على قطاع غزة لليوم الـ30، استشهد فيها 9770 فلسطينياً منهم 4800 طفل، و2550 سيدة، فيما أصيب أكثر من 24 ألف، بحسب حصيلة وزارة الصحة في غزة اليوم الأحد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com