الخبر وما وراء الخبر

الخارجية الهنغارية: العالم لا يشاطر أوروبا موقفها من الحرب في أوكرانيا

5

أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أن العالم “لا يشاطر أوروبا” موقفها إزاء الحرب في أوكرانيا، ولا يفهم “المعايير الأوروبية المزدوجة” مقارنةً بالنزاعات الأخرى في العالم.

وقال في حديث لصحيفة “Magyar Nemzet” اليوم الثلاثاء: “أستطيع القول إن العالم ينتظر بلهفة نهاية هذه الحرب، مبيناً ان الناس هناك لا يفهمون لماذا يدعو الاتحاد الأوروبي، وهو ينظر من الأعلى بتفوق أخلاقي خيالي، كل الأطراف إلى السلام والتفاوض ووقف العنف فوراً عندما لا تكون الحرب في أوروبا”.

وتابع: “عندما تدور الحرب في أوروبا، فإن الاتحاد الأوروبي يحرض على استمرار النزاع، ويزود أحد أطرافه بالأسلحة، ويتعرض أي شخص يتحدث عن السلام للعار والوصم على الفور”.

وأضاف سيارتو أن العالم لا يفهم “لماذا جعلت أوروبا النزاع عالمياً، ولماذا على سكان آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا أن يدفعوا ثمن ذلك بسبب التضخم المتزايد وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء”.

وأشار إلى أن موقف بلاده خارج أوروبا يحظى “باحترام كبير”، وهو ما شهده أكثر من مرة خلال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد سيارتو أن العديد من زملائه يعربون في المحادثات الخاصة خلال اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن دعمهم للموقف الهنغاري.

وكان سيارتو صرّح الشهر الماضي أنّ بلاده ستمنع إمدادات الحبوب الأوكرانية من الإضرار بمزارعيها وسوقها، مشيراً إلى أنّ الاتفاقيات الأوّلية مع كييف “تنص على العبور وليس الاستيراد”.

وبحسب الوزير، فإنّ الاتفاق الأوّلي بشأن الحبوب الأوكرانية “لم ينص على دخولها إلى السوق الهنغارية”.

ومدّدت هنغاريا وسلوفاكيا وبولندا الحظر على استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا، فيما ردّت كييف على ذلك برفع دعوى ضد هذه الدول الثلاث أمام منظمة التجارة العالمية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com