الخبر وما وراء الخبر

الخارجية الإيرانية: تحركات الترويكا الأوروبية الأخيرة بشأن خطة العمل المشترك الشامل غير بناءة ونحتفظ بحق الرد عليها

1

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، ناصر كنعاني، الیوم الاثنین: إن تحركات الترويكا الأوروبية الأخيرة بشأن خطة العمل المشترك الشامل غير بناءة ونحتفظ بحق الرد عليها.

وقال کنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بخصوص الاجتماع الأخير لمجلس الأمن بشأن القرار 2231 ورد إيران على هذا الإجراء: لقد استخدمت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون الحظر أحادي الجانب كأداة غير قانونية ضد إيران، معتبرا ان اللجوء إلى الحظر غير قانوني وانتهاك للحقوق القانونية للشعب الإيراني وحقوق الإنسان.

وأضاف: للأسف، انسحبت الولايات المتحدة من خطة العمل المشترك الشاملة بشكل غير قانوني، ولم یلتزم الأوروبيون بتعهداتهم ولم يتمكنوا من تعويض نقص الوجود الأمريكي في خطة العمل المشترك الشامل.

وتابع: نعتقد أن الدول الأوروبية الثلاث توانت في العمل بالتزاماتها في خطة العمل المشترك الشاملة كما هو الحال بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وعليها أن تتحمل مسؤولية ذلك، وعلى الرغم من ذلك، فإن الجلوس في موقف المدعي وتوجيه الاتهامات ضد إيران وفرض عقوبات علیها أمر غير قانوني تمامًا.

وأردف قائلا: إن هذه التصرفات غير بناءة وهي نفس الخطوات غير المثمرة الذي تتخذها أمريكا وأوروبا منذ سنوات.. لقد شوهوا إطار عمل متعدد الأطراف لحل النزاعات المهمة وجعلوها غير فعالة.

وطالب المتحدث باسم وزارة الخارجية الدول الأوروبية بتحمل مسؤولية تقاعسها فيما يتعلق بخطة العمل المشترك بدلاً من توجیه الاتهامات إلى إیران، وقال نحتفظ بحق الرد عليها بشكل جاد ومتناسب ومتوازن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com