الخبر وما وراء الخبر

مناورات روسية من المحيط الهادئ إلى بحر البلطيق

4

تقرير || زهراء حلاوي

من بحر اليابان في الشرق إلى بحر البلطيق في الغرب، تواصل روسيا مناوراتها البحرية العسكرية بمشاركة أسطولين بحريين، وآلاف الجنود.
أسطول المحيط الهادئ بدأ منذ الاثنين، تدريبات في بحر اليابان وبحر أوخوتسك، بمشاركة أكثر من 60 سفينة حربية وسفينة دعم.

ووفقا لوزارة الدفاع الروسية، فإن التدريبات مستمرة حتى العشرين من يونيو الجاري، يشارك فيها نحو 35 طائرة تابعة للبحرية وقوات ساحلية، وأكثر من 11 ألف عسكري، على أن تشمل التدريبات قيام مجموعات تكتيكية بحرية بمشاركة الطيران البحري بالبحث عن غواصات معادية مفترضة وملاحقتها، وتنفيذ تدريبات قتالية ضد الأهداف السطحية والجوية، والتدرب على التصدي للطيران المعادي المفترض من وسائط الدفاع الجوي الموجودة على السفن المشاركة بالمناورات.

هذا واستكملت روسيا اليوم ثاني مرحلة من الدوريات الجوية المشتركة مع الصين فوق غرب المحيط الهادئ، في أعقاب دوريات أمس فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، ما أثار مخاوف اليابان التي وصفت حكومتها التدريبات بالقلق الخطير على الأمن القومي.

في سياق متصل تستكمل روسيا مناورتها العسكرية البحرية في بحر البلطيق والتي بدأت بعد يوم من انطلاق مناورات حلف شمال الأطلسي في المنطقة نفسها. المناورة الروسية تمتد حتى تاريخ الـ15 من يونيو، بمشاركة ما يصل إلى 40 سفينة حربية وزورقا وسفينة دعم، بما في ذلك سفن الدوريات وسفن الصواريخ الصغيرة وزوارق الصواريخ، بالإضافة إلى أكثر من 3500 عسكري ونحو 25 طائرة ومروحية و500 قطعة من المعدات العسكرية والخاصة.

يأتي ذلك بعدما بدأ الناتو تدريبات BALTOPS 23 العسكرية البحرية الواسعة النطاق، بمشاركة أكثر من 30 سفينة حربية، تابعة لحلف شمال الأطلسي والدول الشريكة.

وكانت أكبر السفن المشاركة في التدريبات هي “يو إس إس ماونت ويتني” USS Mount Whitney سفينة القيادة للأسطول الأمريكي السادس بالإضافة إلى ما مجموعه 50 سفينة وأكثر من 45 طائرة و6000 فرد سيشاركون في التدريبات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com