الخبر وما وراء الخبر

مجلس النواب يصوت على مشروع قانون المخطوطات بصورته النهائية

5

صوت مجلس النواب، في جلسته، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، على مشروع قانون المخطوطات في ضوء التقرير التكميلي المقدم من لجنة الاعلام والثقافة والسياحة.

جاء ذلك بعد مناقشة مواد القانون ومن ثم التصويت عليه بصورته النهائية بعد استيعاب الملاحظات والتصويبات التي أكد عليها رئيس وأعضاء المجلس والجانب الحكومي المختص، خلال هذه الجلسة بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بوزير الثقافة، عبدالله احمد الكبسي، ووزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي عبد الله أبو حليقة.

وأكد أعضاء مجلس النواب في سياق مناقشتهم لمواد مشروع هذا القانون على أهميته وكونه يهدف للحفاظ على المخطوطات والتراث اليمني، ولفتوا الى التفريق بين المهرب ومن تثبت مشاركته في تهريب المخطوطات وبين من يمتلك المخطوطة ونقلها لغرض ترميمها من محافظة إلى أخرى، مؤكدين أهمية تنظيم ما يتعلق بالمحافظة على المخطوطات وصيانتها.

واشاروا إلى ضرورة الاهتمام والحفاظ على التراث اليمني الذي يمثل تاريخ اليمن العريق الذي تتفرد به بلادنا منذ القدم، بما في ذلك صيانة المخطوطات اليمنية التي يزخر بها تاريخ اليمن عبر مراحل وأزمنة متعددة.

وشدد نواب الشعب على أهمية المتابعة والتحري وتشديد العقوبة على كل من يثبت اضطلاعه بتهريب الآثار والمخطوطات التي تمثل رمزاً تاريخياً حضاريا عريقاً لليمن، كما لفتوا إلى أهمية أن تتولى الجهات المعنية العناية بالتراث والمخطوطات وإجراء الصيانة والترميم والحفاظ عليها كل فيما يخصه.

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق، وأقرّه، وسيواصل عقد جلسات أعماله يوم غد الأربعاء بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة أمين عام دار المخطوطات، خالد علي الروحاني والأمين العام المساعد لشؤون المكتبات خالد احمد السارعي، ومدير عام التحقيق والنشر بوزارة الثقافة، محمد علي الخميسي، كما حضر عن الهيئة العامة للأوقاف، مدير عام الشؤون القانونية عادل حسين القانص، ومدير الدراسات كمال احمد المعلمي، وعدد من المختصين في الجهات ذات العلاقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com