الخبر وما وراء الخبر

تشكيل لجنة لإدارة مبادرة للحفاظ على الآثار والتراث بمحافظة ذمار

19

أعلن مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بمحافظة ذمار تشكيل لجنة لإدارة مبادرة وطنية للحفاظ على الآثار والتراث بالمحافظة برئاسة محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي وعضوية قيادات إدارية وأكاديمية ومختصين.

وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بذمار شداد العلي أن اللجنة سوف تتولى استقبال القطع الأثرية التي كان قد أبدى بعض المواطنين استعدادهم لتسليمها إلى فرع الهيئة وذلك عقب مبادرة تسليم قطعتين أثريتين (تمثال الوعل والختم الحميري) التي أعلن عنها الأسبوع الماضي والتي لاقت تفاعلا كبيرا وإشادة من مختلف شرائح المجتمع.

وأشار إلى أن خبر تسلم فرع الهيئة للقطعتين الأثريتين حفزت عددا كبيرا من المواطنين الذين بادروا باتصال بفرع هيئة الآثار والإبلاغ عن نيتهم تسليم قطع أثرية قيمة في مبادرات مماثلة، بما يعزز من جهود الحفاظ على آثار الوطن من الضياع أو التهريب إلى الخارج.

وقال العلي :”إن مبادرة الموطنين تعكس مستوى تنامي الحس الوطني أوساط المجتمع حول أهمية الآثار والدور المجتمعي في الحفاظ عليها باعتبارها ملكا للأجيال وتعكس عراقة وأصالة الحضارة اليمنية الممتدة جذورها إلى عصور ما قبل التاريخ”.

وأكد أن المبادرة ستسهم في عملية التوعية بأهمية الحفاظ على آثار وحضارة اليمن التي تمثل معالم وشواهد مادية على تاريخه وحضارته، وتسهم في مواجهة مخططات العدوان وأهدافه الخبيثة الساعية إلى تدمير وتهريب الآثار اليمنية إلى الخارج.

ولفت إلى أن من مهام اللجنة متابعة واستقبال القطع الأثرية التي أبدى المواطنون الشرفاء من أبناء المجتمع استعدادهم لتسليمها، وإخضاعها للفحص والتوثيق، وتقدير أهميتها من قبل اللجنة العلمية المختصة، والتنسيق لتكريم أصحاب تلك القطع واستكمال الإجراءات العلمية والرسمية الخاصة بتسجيلها وتوثيقها وإيداعها في متاحف المحافظة.

وبين العلي أن المبادرة ستتولى البحث عن تمويلات من مصادر مختلفة بطرق رسمية وشفافة لدعم المبادرات لضمان منح المبادرين مبالغ مالية تشجيعية، وستتولى اللجنة العلمية للمبادرة إعداد مشاريع طارئة لاستعادة القطع الأثرية وتسجيلها وتوثيقها وترميمها عن طريق مكتب الآثار وإشراف قيادة المحافظة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com