الخبر وما وراء الخبر

أمريكا تحكم على مهندس صيني بالسجن ثماني سنوات بتهمة التجسس الاقتصادي

7

حكمت السلطات الأمريكية، الأربعاء، على مهندس صيني بالسجن ثمانية أعوام لتزويده بكين بمعلومات حول خبراء أمريكيين بهدف تجنيدهم.

ووصل جي تشاوكون عام 2013 إلى الأراضي الأمريكية بتأشيرة طالب واتهم بالتعرف على علماء ومهندسين أمريكيين يُحتمل تجنيدهم من جانب جهاز الاستخبارات الصينية.

وأوقف في سبتمبر 2018 لأنه أعطى معلومات حول ثمانية أشخاص أمريكيين مجنسين وأصولهم من الصين أو تايوان، وكان بعضهم متعاونا مع قطاع الدفاع في الولايات المتحدة.

وأدين في سبتمبر لتصرفه بشكل غير قانوني بصفته عميلا لحكومة أجنبية وبإدلائه بتصريحات مضللة، في ختام محاكمة استغرقت أسبوعين في شيكاغو.

وبحسب وزارة العدل الأمريكية، فإن جي تشاوكون تصرف تحت إشراف شو بانجون وهو عميل صيني للاستخبارات محكوم بالسجن 20 عاما في الولايات المتحدة لإدانته بمحاولة سرقة تقنيات شركات طيران أمريكية وفرنسية.

وأدين هذا العميل في نوفمبر 2021 لسعيه اعتبارا من العام 2013، إلى الحصول على معلومات لصالح الصين بشأن شركات طيران عديدة بينها الأمريكية “جنرال إلكتريك أفييشن” (General Electric Aviation) الرائدة في تصنيع محركات الطائرات في العالم، والفرنسية “سافران” (Safran) التي تعاونت مع الأولى لتطوير محرك.

المصدر: فرانس برس

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com