الخبر وما وراء الخبر

قوات دونيتسك تستولي على محطات اتصالات أوكرانية تعمل بالأقمار الصناعية

4

أعلن الرئيس السابق لوكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، دميتري روغوزين أن قوات دونيتسك استولت على محطات اتصالات يستخدمها الجيش الأوكراني تعمل بنظام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك” التابع للملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

وقال روغوزين لوكالة “سبوتنيك”، إن “الاتصالات الفضائية موضوع خاص، نحن نعرف ما هي الفائدة منها.. والأضرار التي جلبتها لنا أنظمة الاتصالات الفضائية ستارلينك التي تستخدمها القوات المسلحة الأوكرانية، بالمناسبة استطعنا الاستيلاء على محطة”.

وخدمة “ستارلينك” هي مشروع يهدف إلى توفير خدمات الإنترنت عبر شبكة ضخمة من الأقمار الصناعية، يستهدف الأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية، ممن لا يستطيعون الحصول على إنترنت عالي السرعة، وقد أثبتت الشبكة فعاليتها الاستثنائية في مساعدة القوات الأوكرانية في ظروف العملية العسكرية الخاصة، بدعم عمليات التواصل لأكثر من جهاز في البيئة القتالية.

وفي وقت سابق، ذكرت شبكة “سي إن إن” أن نقص التمويل أدى إلى إغلاق 1300 محطة تابعة لـ “ستارلينك” في أوكرانيا منذ 24 أكتوبر الماضي.

وأشارت إلى أن حوالي 25 ألف محطة كانت تعمل في أوكرانيا، وكلفة صيانة الواحدة منها تتراوح بين 2.5 الى 4.5 ألف دولار شهريا.

وأضافت أنه على الرغم من أن إيلون ماسك قال، إنه مستعد لتقديم خدمات الاتصالات على نفقته الخاصة، إلا أن الجزء الأكبر من المدفوعات تؤمنه السلطات الأوكرانية، وأصبح من الصعب مؤخرا على كييف توفير أموال لهذا الغرض.