الخبر وما وراء الخبر

روسيا تصف الغرب بالانتهازيين.. وتؤكد: لا يمكن تحقيق الاستقرار في اليمن إلا بالحوار المباشر مع صنعاء

4

شنت روسيا هجوماً حاداً على الغرب ووصفتهم بالانتهازيين، فيما يتعلق بأهدافهم وتعاملهم مع الحرب على اليمن، مؤكدة أنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في اليمن إلا من خلال الحوار المباشر مع صنعاء.

وفي كلمة له خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن، قال النائب الأول للمندوب الدائم لروسيا في الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي: “من المهم للغاية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع الأعمال الاستفزازية، خاصة ذات الطابع العسكري، التي يمكن أن تؤدي إلى كارثة”.

وأشار إلى “أهمية وضع القرارات اللازمة في إطار عملية تفاوض شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة كطريقة بديلة لإحلال السلام”.

ولفت بوليانسكي إلى أن هدف الغرب ليس في تسوية شاملة، بل هدفهم ضمان تصدير النفط والغاز اليمني للسوق العالمية، واصفاً ذلك بـ “النهج الانتهازي” الذي يضر بشكل كبير بالسلام المستدام في اليمن.

وأكد المندوب الروسي أنه “لا يمكن تحقيق الاستقرار إلا من خلال الحوار المباشر مع حركة أنصار الله”، التي أصبحت لفترة طويلة “حقيقة موضوعية” لتوازن القوة العسكري السياسي القائم، حسب تعبيره.

وأوضح أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي الأكثر صعوبة لا يزال قائمًا في اليمن، داعياً إلى ضرورة حشد الجهود الدولية لتقديم المساعدة لجميع السكان المحتاجين في البلاد دون استثناء.

كما أكد على ضرورة رفع أي قيود على إيصال المواد الغذائية والأدوية والسلع الحيوية الأخرى إلى جميع مناطق اليمن، ورفع القيود بشكل كامل، مشيراً إلى ضرورة رفع الحصار عن اليمن.