الخبر وما وراء الخبر

الرئيس الإيراني يعلن استعداد طهران لأداء دور فاعل لإنهاء الحرب في أوكرانيا

3

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداد إيران لأداء دور فاعل وبناء لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وفي اتصال هاتفي، الأربعاء، أكد السيد رئيسي أهمية استمرار توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة في مجالات الترانزيت والطاقة، معتبرا هذا التعاون بانه يؤسس لعلاقات مفيدة لشعبي البلدين وكذلك لدول المنطقة.

وفي جانب آخر من حديثه، أكد الرئيس الإيراني أنه فقط من خلال التعاون والتنسيق يمكن حل القضايا الإقليمية، بما في ذلك في القوقاز وسوريا، وقال: إن جمهورية إيران الإسلامية تؤكد دائمًا على تعزيز التكامل الإقليمي وضرر التدخل الأجنبي.

وحول الجهود المبذولة لحل الملف السوري، شدد السيد رئيسي على مركزية إطار عملية “آستانا” وأعلن استعداد البلاد للعب دور فاعل وبناء لإنهاء النزاع وإحلال السلام في أوكرانيا.

وخلال المحادثة الهاتفية، رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمبادرة إيران لإحلال السلام في أوكرانيا، مؤكدا على التنسيق لحل مشاكل سوريا في إطار عملية “آستانا”.

ووصف بوتين التعاون الاقتصادي الشامل بأنه مثمر للغاية للعلاقات بين البلدين، مضيفا: إن توسيع الامكانيات والتعاون بين البلدين، بما في ذلك في مجال الترانزيت والطاقة، مفيد لاقتصادات منطقة أوراسيا بأكملها.

المصدر: إرنا