الخبر وما وراء الخبر

المؤتمر الطبي العلمي الثالث حول أمراض حديثي الولادة .. أرقام صادمة لضحايا العدوان والحصار

4

عقد مستشفى السبعين للأمومة والطفولة، اليوم الأربعاء، المؤتمر الطبي العلمي الثالث حول أمراض حديثي الولادة تحت شعار (مواليد اليوم صناع المستقبل).
وزير الصحة: يتوفى 50٪ من الأطفال الخدج في اليمن بفعل تداعيات العدوان والحصار

وفي كلمة له خلال المؤتمر أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أنه يتوفى 50٪ من الأطفال الخدج في اليمن بفعل تداعيات العدوان والحصار

وأشار المتوكل إلى أن أولى غارات تحالف العدوان السعودي الأمريكي أزهقت روح امرأة مع جنينها بمنطقة بني حوات قبل ثمان سنوات، موضحا أن غارات تحالف العدوان تسببت في استشهاد وجرح أكثر من 16,000 طفل وامرأة.

وقال: تسجل احصائياتنا وفاة 80 طفل حديثي الولادة يوميًا بفعل قلة الأجهزة والأدوية والخبرات الطبية التي تسبب بها الحصار على الشعب اليمني، مبينا أن الاحتياج الفعلي للقطاع الصحي يقدر بقرابة 2000 حضانة بينما يمتلك منها 600 حضانة فقط

من جهتها بينت مدير عام مستشفى السبعين الدكتورة ماجدة الخطيب أن العدوان والحصار تسبب في ارتفاع نسبة الوفيات بحضانات المواليد بالمستشفى فقط إلى 2,277 مولود من إجمالي أكثر من 12,200 مولود منذ عام 2016.

الأمم المتحدة: وفاة طفل يمني كل عشر دقائق

وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” الدكتور، كبير: إن احصائيات الأمم المتحدة في اليمن تؤكد وفاة 52 ألف طفل سنويا ومعنى ذلك وفاة طفل كل عشر دقائق، موضحا أن اليمن يسجل أعلى معدلات وفيات الأطفال في الشرق الأوسط.

وأوضح أن إحصائيات الأمم المتحدة في اليمن سجلت وفاة 60 طفلًا من كل 1000 مولود حديث الولادة، ووفاة 6 أطفال من حديثي الولادة في اليمن كل ساعتين، مشيرا إلى أن 50٪ من وفيات الأطفال دون سن الخامسة هم من حديثي الولادة.

وأكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة أنه يمكن تجنب أكثر من 50٪ من وفيات المواليد في حال التمكن من تقديم الرعاية الصحية الأساسية.