الخبر وما وراء الخبر

ورشة عمل تنشيطية لجمعيات مستخدمي المياه بمديرية جبل الشرق

7

عقدت اليوم بذمار فعاليات ورشة العمل التنشيطية لجمعيات مستخدمي المياه بمديرية جبل الشرق.

ويشارك في الورشة التي يقيمها برنامج الصمود في قطاع الري والزراعة والذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بتمويل من بنك الإعمار الألماني (KFW).

وفي الورشة أكد محافظ محافظة ذمار محمد ناصر البخيتي أهمية الورشة في تدريب وتأهيل أعضاء جمعيات مستخدمي المياه في الجوانب الإدارية والتشغيلية والفنية والصيانة بما يسهم في الحفاظ على المشاريع القائمة.

واكد خلال الافتتاح بحضور وكيل المحافظة القائم بأعمال رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة علي عاطف ورئيس لجنة التقييم أحمد علي الضوراني ، أهمية برنامج الصمود في قطاع الري والزراعة في تنفيذ أنشطة ومشاريع تسهم في خدمة النشاط الزراعي وإعادة تأهيل مشاريع المياه و السهام في تشجيع المزارعين على التوسع في النشاط الزراعي.

وبين حرص السلطة المحلية على إنجاح البرنامج وتقديم التسهيلات بما يضمن تنفيذ مكوناته.. مشيرا إلى حرص السلطة المحلية على تسهيل كافة أنشطة المنظمات بما يسهم في تنفيذ أنشطتها وبرامجها الهادفة الى التخفيف من المعاناة الإنسانية وتجاوز الاثار التي خلفها استمرار العدوان والحصار.

بدوره استعرض مدير عام التخطيط بوزارة الزراعة والري رئيس اللجنة الفنية عادل القديمي حرص الوزارة على تنفيذ البرنامج وبما يسهم في الوصول الى تحقيق الثمار المطلوبة في خدمة قطاع الزراعة والري .. مشددا على أهمية العمل بشكل نموذجي وبما لايتعارض مع الأنشطة والبرامج التي تنفذها اللجنة الزراعية والسمكية العليا.

وفي الافتتاح بحضور مدير عام الري بوزارة الزراعة المهندس عبداللطيف العمري ومدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية المهندس عبدالرحمن المعلمي ومدير عام مكتب الزراعة والري الدكتور عادل عمر ومدير عام مكتب التخطيط المهندس سمير المذحجي ومدير فرع هيئة مشاريع مياه الريف المهندس محمد القوسي ، استعرض مستشار فرع الهيئة العامة للموارد المائية الدكتور نبيل العريق أنشطة البرنامج في مجال تشكيل جمعيات مستخدمي المياه في إطار مديرية جبل الشرق.. مبينا حرص البرنامج على دعم جمعيات مستخدمي المياه وتأهيلها بما يمكنها من القيام بدورها في الإشراف على العمل في إطار مشاريع المياه.

وكان مسؤول المياه والأراضي بمكتب منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) المهندس فضل كوكاني أشاد بجهود السلطة المحلية والجانب الحكومي في دعم جهود تنفيذ البرنامج .. مستعرضا بعض التدخلات التي يحتويها البرنامج والتي تشمل تشكيل 9 جمعيات مستخدمي مياه وتدريبها واستهداف 95 منشأة مائية في إطار مديرية جبل الشرق تتضمن حماية ضفاف الوديان و تأهيل خزانات حصاد المياه وقنوات الري وصيانة المدرجات وآبار المياه السطحية ودعم أنظمة الري الحديث لتغطية شبكات ري لـ 500 مزرعة و 350 نظام ري وتنفيذ 77 بيت محمي وتنفيذ أنشطة في مجال التكنولوجيا الجديدة في الري المحوري والزراعة المائية وتزويد المزارعين بمجففات البن بالإضافة الى تنفيذ برنامج النقد مقابل العمل والذي يشمل 4 آلاف اسرة.

فيما استعرض منسق المشروع الدكتور طه الوشلي مكونات برنامج الصمود في قطاعي الزراعة والري والذي يستهدف مديرية جبل الشرق ويستمر لمدة عامين .. لافتا الى ان المشروع يتكون من ثلاثة مكونات تتمحور في تعزيز الإنتاج الزراعي والقدرة على الصمود في وجه ندرة المياه واعادة تأهيل البنى التحتية للري في المناطق المنتجة زراعيا وتعزيز الوصول إلى مرافق الري وتحسين سبل العيش للمجتمعات المستهدفة وخلق فرص عمل لتحسين سبل العيش للأسر الضعيفة و تقليل النزاعات المتعلقة بالمياه.

حضر التدشين عضو اللجنة الزراعية والسمكية العليا عباس هبة وعضو اللجنة الفنية المهندس كمال شمسان ومدير عام فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية المهندس منير المروني ومدراء مديريات جبل الشرق ناجي صبر ومديرية ضوران محمد المهدي وامين عام مديرية جبل الشرق أحمد الجبر ومدير عام العلاقات العامة محمد الدرواني ونائب مدير الزراعة المهندس حافظ الجنيد و مدير فرع البنك التجاري اليمني محمد القضم واخصائي المياه والري بمكتب منظمة الفاو الدكتور عبدالكريم الصبري و مساعد منسق البرنامج عبدالله السقاف ومختص المراقبة والتقييم بمكتب منظمة الفاو المهندس صقر المعمري.