الخبر وما وراء الخبر

مجلة تكشف نقاط ضعف الباتريوت

5

قالت مجلة “فورين بوليسي” إن نقطة الضعف في نظام الدفاع الجوي الأمريكي “باتريوت” تتمثل في انخفاض قدرة هذا النظام على الحركة، ويمكن لروسيا الاستفادة من ذلك.

أضافت المجلة، أنه من غير المرجح أن تستخدم أوكرانيا “باتريوت” لمواجهة الطائرات بدون طيار، لأن استخدامها بأعداد كبيرة يسمح “باختراق أنظمة الدفاع الجوي”. (يمكن للطائرات الروسية الانتحارية المسيرة، أن تستنفد بسرعة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات وبالتالي اختراق دفاعاتها).

كما أن تدمير صواريخ باتريوت يمكن أن يكون ناجحا من قبل القوات الروسية “لسبب رئيسي”، وهو أن تحريك أنظمة الباتريوت لتجنب الضربات “ليس بهذه السهولة”، كما تؤكد المجلة.

وتوضح المجلة أن تشغيل بطارية واحدة قد يتطلب جهود ثلاثة أشخاص، في حين أن نقلها وإعداد جميع مكوناتها يتطلب ذلك جهود ما يصل إلى 90 شخصا.

كما أن إطلاق صواريخ باتريوت ضد بعض الصواريخ سيكون باهظ التكلفة، لأن كل صاروخ باتريوت يكلف حوالي 4 ملايين دولار.

وفي الآونة الأخيرة يروج الإعلام الغربي لتضخيم قدرات منظومات باتريوت وأنها ستغير موازين المعركة في أوكرانيا، فيما تعتزم واشنطن تقديم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا بقيمة 1.85 مليار دولار، وتشمل، قائمة طويلة من المساعدات، من بينها بطاريات باتريوت المضادة للطائرات.

يذكر أن منظومات باتريوت الأمريكية عجزت تماما عن صد الهجمات الصاروخية والمسيرة التي نفذها الجيش اليمني ضد أهداف استراتيجية في العمق السعودي ردا على استمرار العدوان والحصار على الشعب اليمن.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل مشاهد لصواريخ باتريوت وهي تسقط على رؤوس المدنيين في الرياض وهي تحاول اعتراض الهجمات اليمنية.

المصدر: المسيرة نت + روسيا اليوم