الخبر وما وراء الخبر

جامعة ذمار تصدر كتاب تقرير الإنجازات للأعوام 2016_2022م

4

أصدرت جامعة ذمار كتاب تقرير الإنجازات للأعوام 2016_ 2022م، والذي يلقي الضوء على أهم وأبرز إنجازات الجامعة خلال سبعة أعوام.

ويتصدر الكتاب كلمة افتتاحية لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور طالب طاهر النهاري، أكد فيها أن جامعة ذمار -بفضل من الله تعالى، وإصرار وتعاون العاملين في الجامعة، ودعم وتوجيهات القيادة الثورية والسياسية- استطاعت الصمود في العمل، والاستمرار في أداء العملية التعليمية، رغم الحصار الظالم والعدوان الغاشم، وما استتبع ذلك من انقطاع للمرتبات وشحة الموازنة التشغيلية للجامعة.

وأوضح الدكتور النهاري أن قيادة الجامعة وضعت خطة لإصلاح الاختلالات التي كانت قائمة في الجوانب المالية والأكاديمية والإدارية، وتم تحقيق إنجازات كبيرة جدًا خلال المدة من 2016-2022م، كان أهمها: بناء وبرمجة نظام إلكتروني ERP (نظام شؤون الطلاب والموارد الذاتية)؛ لحوسبة أنظمة العمل في الجامعة بحقوق ملكية كاملة للجامعة، لافتا إلى أن الجامعة حققت زيادة في الإيرادات الذاتية ثلاثة أضعاف عمّا كانت عليه في 2015م، رغم التناقص في أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعة، مع ثبات قيمة الرسوم الدراسية، بالإضافة إلى توصيف معظم البرامج الأكاديمية للدراسات الأولية والدراسات العليا، وفق معايير الاعتماد الأكاديمي، ولأول مرة.

وأشار إلى أنه تم افتتاح كلية العلوم الطبية المكونة من ثلاثة أقسام علمية، وإنشاء وتجهيز كل القاعات والمعامل اللازمة لسير العملية التعليمية، بالإضافة إلى افتتاح إحدى عشر قسمًا وبرنامجًا جديدًا في البكالوريوس، بإمكانيات ذاتية، وهي أقسام وبرامج ذات أهمية كبيرة في سوق العمل.

وأضاف رئيس الجامعة: كما تم افتتاح (19) برنامج دبلوم عالٍ وماجستير ودكتوراه في الجامعة، خلال المدة 2016-2022م، منوها أنه تم – لأول مرة – إنجاز خطة إستراتيجية للجامعة 2022-2026م، في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وتطرق إلى إقامة حفل تخرج جماعي لخريجي الجامعة، للعام الجامعي 2020/2021م (دفعة الشهيد الصماد) في 22/1/2022م، وتسليم وثائق التخرج في يوم الحفل نفسه، ويُعد الحفل الأول بهذا التنظيم على المستوى الوطني، مشيرا إلى تنظيم عدد من الفعاليات المناهضة للعدوان، والدورات الثقافية، وورش العمل، والمعارض الفنية، ودعم الجبهات بالقوافل، وزيارة المجاهدين في جبهات العزة والكرامة.

واحتوى كتاب تقرير الإنجازات على سبعة محاور رئيسية هي: الشؤون الأكاديمية والتطوير وضمان الجودة، والدراسات العليا والبحث العلمي، وشؤون الطلاب والأنشطة والخدمات الطلابية، والإنجازات في إدارة وتنمية الموارد المالية، والتجهيزات والصيانة والبنية التحتية، وقطاع تقنية المعلومات والتكنولوجيا، والأنشطة المناهضة للعدوان وتعزيز الصمود، والتعاون والشراكة المجتمعية.

ويرصد كتاب تقرير الإنجازات المشاريع والمنجزات في الجامعة وبذلك يُعد مرجعاً للإعلاميين والأكاديميين والباحثين والطلاب وغيرهم من المهتمين في شؤؤن الجامعة، وبهدف التعريف عن الجامعة ورؤيتها وقيمها ورسالتها وغايتها، والكليات والمعاهد والمراكز التابعة لها.

الجدير ذكره أن جامعة ذمار حققت إنجازات غير مسبوقة، وتصدرت مراتب متقدمة في مؤشر البحث العلمي الخاص بنشر علماء وباحثي الجامعة للعام الحالي، وحصلت على الترتيب الثالث بعد جامعتي صنعاء وتعز، كما استطاعت في السنوات الأخيرة تحقيق مراكز متقدمة في مواقع التصنيف العالمية.