الخبر وما وراء الخبر

وثيقة: قرابة 800 مليار دولار للإنفاق العسكري الأمريكي العام 2023

6

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية، تخصيص 798 مليار دولار للإنفاق العسكري في عام 2023، بزيادة قدرها نحو 10% عن العام السابق.

ووفق وكالة “سبوتنيك” أظهرت وثيقة نشرتها الحكومة الأمريكية حول الموازنة الأمريكية لعام 2023، تخصيص نحو 798 مليار دولار للإنفاق الدفاعي، بزيادة قدرها نحو 69 مليار دولار عن العام الماضي.

وكشفت وثيقة لمشروع الموازنة الأمريكية لعام 2023، عن تخصيص الولايات المتحدة 9 مليارات دولار، لتدريب القوات الأوكرانية وتسليحها ومساعدتها استخباراتيا ولوجيستيا.

وأظهرت الوثيقة المنشورة على الموقع الإلكتروني للجنة الاعتمادات في مجلس النواب الأمريكي تخصيص 11.8 مليار دولار لتجديد مخزون الولايات المتحدة من المعدات والأسلحة التي تم تقديمها إلى أوكرانيا.

وكان الكونغرس الأمريكي أقر في وقت سابق من هذا الشهر، قانون الدفاع الوطني “إن دي إيه إيه”، الذي سمح بحوالي 850 مليار دولار من الإنفاق الدفاعي.

يتضمن القانون أيضًا تدابير لزيادة رواتب الجيش الأمريكي، وتوسيع حظر التعاون العسكري مع روسيا، وتقييد المعاملات الكبيرة للذهب مع روسيا وإلغاء تفويض كورونا العسكري الأمريكي.

علاوة على ذلك، تخصص الموازنة العسكرية 10 مليارات دولار كمساعدة أمنية لتحديث القدرات الدفاعية لتايوان، بالإضافة إلى 800 مليون دولار لمبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية.

كما تنازل قانون الدفاع الوطني عن لوائح التعاقد الرئيسية ومنح البنتاغون صلاحيات المشتريات الطارئة لتسريع توفير الذخائر لأوكرانيا، مما أثار مخاوف بشأن نقص الإشراف المحتمل، والذي يُنظر إليه غالبًا على أنه عقبة أمام الاستحواذ.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، منع أعضاء مجلس النواب الديمقراطيون إجراءً اتخذه النواب الجمهوريون لمراجعة مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين والمستخدمة في تمويل أوكرانيا.