الخبر وما وراء الخبر

بوتين: الغرب يريد إبقاء هيمنته بأي وسيلة

5

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن الغرب يريد الحفاظ على هيمنته بأي وسيلة ويلجأ للعقوبات والثورات الملونة ويتعمد مضاعفة الفوضى وتفاقم الوضع الدولي.

وجاء في تصريحات الرئيس بوتين في كلمة ترحيب (عبر تقنية الفيديو) بالمشاركين في اجتماع وزراء خارجية ودفاع دول منظمة شنغهاي المنعقد في موسكو اليوم الجمعة:

واعتبر أن احتمالات الصراع في العالم تتزايد بسبب محاولات الغرب الحفاظ على دوره في الهيمنة بأي وسيلة ويلجأ للعقوبات والثورات الملونة ويتعمد مضاعفة الفوضى وتفاقم الوضع الدولي.

وأشار بوتين إلى أن الغرب حول أوكرانيا إلى مستعمرة ويستخدم الشعب الأوكراني كوقود للمدافع، وككبش ضد روسيا، مؤكدا أن الغرب استغل الغرب موارد أوكرانيا لعدة سنوات دون خجل.

وشدد على أن الولايات المتحدة وأقمارها الصناعية دمرت فعليا بنية الاستقرار الاستراتيجي التي تم بناؤها على مدى عقود، وتعمل بقوة على توسيع جغرافية توسع الناتو.

ولفت إلى أن العمل المشترك في إطار منظمة شنغهاي للتعاون ورابطة الدول المستقلة يجعل من الممكن، على أساس الاحترام المتبادل، حل مجموعة واسعة من القضايا بنجاح.

وقال إن “هناك تهديدات في العالم، وهناك تحولات في تطور عالم متعدد الأقطاب، لذلك، يجب أن نعمل معا لتشكيل نظام مرن ومستقر للأمن والتعاون”.

إلى ذلك صرح الرئيس الروسي بأن أسعار الطاقة في أوروبا تصعد بشكل خيالي.

وأشار بوتين في اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد الأوراسي، إلى وجود فرق في أسعار الغاز بين دول الاتحاد الأوراسي والاتحاد الأوروبي بمقدار 10 مرات أو أكثر، مشددا على أن ذلك يهيئ الظروف الملائمة للتنمية الاقتصادية لدول الاتحاد الأوراسي.

ودعا إلى إزالة الحواجز التي تعيق التجارة بين دول الاتحاد، الذي يضم روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوراسي اعتمد هذا العام عددا من القرارات الأساسية التي تهدف إلى إزالة ما تبقى من الحواجز الجمركية والإدارية.

المصدر: روسيا اليوم