الخبر وما وراء الخبر

الصناعة والتجارة تحذر من تجاوز قائمة أسعار السلع وتؤكد خطورة قرار المرتزقة برفع الضريبة

4

أكدت وزارة الصناعة والتجارة أن قائمة السقوف العليا لأسعار السلع الغذائية والأساسية والاستهلاكية يمنع تجاوزها، ويمكن البيع بأقل منها في ظل المنافسة المشروعة.

وكيل وزارة الصناعة والتجارة محمد قطران، قال في تصريح خاص للمسيرة، أن الوزارة أعلنت لائحة سعرية مخفضة للمواد الغذائية الأساسية مثل القمح والدقيق وتم تخفيضها بنسبة ألف ريال، مضيفاً أن القائمة السعرية شملت زيوت الطبخ والبقوليات والأجبان والأرز بمختلف أنواعها.

وأوضح قطران أن آلية احتساب الأسعار تمت بالنظر للمتغيرات العالمية وأسواق البورصة والأسعار الخارجية والانخفاضات التي تمت في تكاليف النقل.

ولفت إلى أن التخفيضات أُقرت بعد ملاحظة أن السوق المحلي لم يشهد انخفاضاً في أسعار السلع رغم المتغيرات التي حصلت خلال الفترة الماضية.

ودعا قطران المجتمع لمساندة وزارة الصناعة والتجارة، بالإبلاغ عن المخالفات، مؤكداً أن الوزارة لن تسمح لأي تاجر أو مستورد برفع سعر أي سلعة وفق متغيرات مفاجئة.

في سياق متصل، وقفت المسيرة على تداعيات وخطورة قرار ما تسمى بحكومة المرتزقة بفرض ضريبة الأرباح على السلع المستوردة.

وكيل قطاع التجارة الخارجية فؤاد هويدي، أكد في تصريح خاص للمسيرة، أن رفع ضريبة الأرباح من قبل المرتزقة بنسبة 200% مخالف للائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدخل.

وأوضح هويدي أن قرار حكومة المرتزقة برفع الضريبة يؤثر على التاجر والمستهلك ويهدف إلى رفع أسعار السلع الغذائية، مشدداً على ضرورة رفض قرار رفع الضريبة جملة وتفصيلاً من جانب التجار والمستوردين.

وأكد أن وزارة الصناعة والتجارة تؤيد بيان اتحاد الغرف التجارية، الذي دعا التجار إلى تجميد فتح أي استمارات تخليص جمركي حتى إلغاء هذا القرار.

ودعا هويدي المستوردين للتوجه عبر ميناء الحديدة، والاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم بنسبة 49%.