الخبر وما وراء الخبر

الحرس الثوري الإيراني يستهدف جماعات معادية في إقليم كردستان العراق

3

استهدف الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، مقار مجموعات معادية في إقليم كردستان العراق بضربات صاروخية وطائرات مسيرة.

وذكر الحرس الثوري في بيان: وجهت القوة البرية ضربات على مقرات ومعسكرات الجماعات المعادية للثورة في إقليم كردستان شمال العراق.

وأوضح البيان أن الضربات الأخيرة جاءت بعد تحذيرات متكررة للجانب العراقي بشأن إغلاق المعسكرات وطرد الجماعات الإجرامية من المنطقة.

وأكد الحرس الثوري في بيانه، على أن إنهاء وجود الجماعات الإجرامية مطلب قانوني ومشروع وننتظر من سلطة شمال العراق اتخاذ إجراءات عملية لحماية استقرار المنطقة.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنّ “العمل العسكري ضد الجماعات الانفصالية هو ردٌ مشروع على انتهاك أمن إيران وحدودها ويهدف إلى حماية الأمن الوطني الإيراني”.

وأضافت: “ردّنا العسكري هو ضمن القوانين الدولية ونحن لا ننتهك السيادة العراقية”.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت القوة البرية في حرس الثورة البدء بـ”استهداف مقرات ومراكز التنظيمات الإرهابية المعارضة للثورة الإسلامية في إقليم كردستان العراق من خلال القصف المدفعي”.

وقال الحرس حينذاك في بيان: “عملياتنا هذه تهدف إلى توفير الأمن المستدام ومعاقبة الإرهابيين الجناة، وإلى دفع سلطات إقليم كردستان إلى تحمل مسؤولياتها حيال المقررات الدولية وواجباتها القانونية”.

يُذكر أنّ إيران أوقفت عملياتها في إقليم كردستان العراق في 16 أكتوبر الماضي بعد “تدمير الأهداف المحددة سلفاً”، وفق مصادر وكالة “تسنيم”.