الخبر وما وراء الخبر

الباحث اليمني العقاب يحصل على الدكتوراة بأمتياز من جامعة دمشق

31

نال الباحث اليمني محمد أحمد العقاب على درجة الدكتوراه بأمتياز مع مرتبة الشرف بعلامة 98%، في قسم علم الحياة النباتية من كلية العلوم – جامعة دمشق، حول أطروحته الموسومة بـ ” تقييم إنتاج الغلوكوزيدات القلبية من مزارع الكالوس لنبات الديجتالس الأرجواني DigitaLis PurPrea بإستعمال طرائق التقانات الحيوية” بأشراف الدكتور سليم زيد ، ومشاركة الدكتور يوسف العموري.

حيث بدأت المناقشة بعرض الباحث ملخصاً شاملاً لأطروحته تناول فيه الدراسات التي سار عليها في بحثه، وأهم الأستنتاجات والتوصيات التي توصل إليها، وشكر كل من كان له فضل عليه، وكان سبباً لوصوله إلى هذه المرحلة.

وتكونت لجنة حكم المناقشة من الأستاذ الدكتور سليم زيد الأستاذ في قسم علم الحياة بكلية العلوم – جامعة دمشق ، عضواً مشرفاً ، والدكتور عصام الشماع ، أستاذ في علم العقاقير – كلية الصيدلة – جامعة دمشق، عضواً، والدكتور محمد علي النجار، أستاذ في علم قسم الحياة النباتية – كلية العلوم – جامعة حلب، عضواً، والدكتورة لبني مقراني، أستاذ مساعد في قسم علم الحياة النباتية – كلية العلوم – جامعة دمشق، عضواً ، والدكتور فهد البيسكي الباحث في الهيئة العامة للتقانة الحيوية – دمشق عضواً.

وقد أشادت اللجنة بموضوع الرسالة وجهود الباحث وطريقة بحثه المتميزة بتقنيات علمية متطورة حديثة، وأوصت اللجنة بطباعة الرسالة وإدراجها مع البحوث العلمية المتميزة ومبادلتها مع الجامعات العربية والأجنبية..

حضر المناقشة السفير عبدالله صبري والملحق الثقافي محمد حنظل وأعضاء البعثة الدبلوماسية بالسفارة اليمنية بدمشق ، ورئيس مكتب الاتصال القومي لحزب البعث العربي الأشتراكي، الأستاذ نايف القانص ، وعضو مجلس الشعب السوري الدكتور نضال عمار، وعميد وأساتذة كلية العلوم بجامعة دمشق وحشد كبير من المهتمين والطلبة اليمنيين والعرب الدارسين في سورية..