الخبر وما وراء الخبر

أمريكا ترسل 8 منظومات “ناسامس” المضادة للطائرات إلى أوكرانيا

4

أعلن مساعد وزير الدفاع لسياسة الفضاء، جون بلامب، أن الولايات المتحدة سترسل ثمانية أنظمة صواريخ “ناسامس” المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

ونقل موقع “أووب ستوب” عن السياسي، قوله: “بالنسبة لمجمعات “ناسامس” (NASAMS) في كييف، أعتقد أن هناك نحو ثمانية أنظمة في الطريق، لا أعرف بالضبط أين هي في سلسلة التوريد في الوقت الحالي، لكنها في طريقها، أعتقد أنه أمر مهم”.

وفقًا لموقع “أوردو بوينت”، من المتوقع تسليم أول نظامين للدفاع الجوي في نهاية نوفمبر، فيما لم يتم تحديد وقت تسليم الوحدات الست الإضافية.

في وقت سابق من اليوم، أعلن البنتاغون عن حزمة مساعدات عسكرية أخرى بقيمة 400 مليون دولار لكييف. وتشمل دبابات تي-72 مطورة، و250 ناقلة جند مدرعة من طراز M1117، و1100 طائرة استطلاع وهجومية مسيرة Phoenix Ghost، و40 زورقًا مدرعًا للنهر وأنظمة الدفاع الجوي “هاواك” المطورة.

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف قد اعتبر، يوم الجمعة، إن جهود الولايات المتحدة لحل الصراع الأوكراني بالكامل في ساحة المعركة ستفشل، حيث لن تتمكن إمدادات الأسلحة إلى كييف من استنزاف الإمكانات العسكرية الروسية.

وقال أنطونوف، “فيما يتعلق بالقرارات الجديدة للإدارة الأمريكية بشأن تسليم أسلحة إضافية إلى أوكرانيا، أود أن أؤكد أن ما يسمى بشركائنا يواصلون السياسة الخاطئة، معتقدين أنه يمكن حل المشكلة في ساحة المعركة”.

وأضاف: “يتم إنفاق المزيد والمزيد من القوات والموارد، والآن يسحبون القوات المسلحة الأوكرانية إلى الحدود الروسية، والوضع مقلق للغاية”.

وفي الـ11 من أكتوبر أفاد البيت الأبيض، بأنّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعهّد تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي متطوّرة، بعد الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت العاصمة كييف، والعديد من المدن الأخرى.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في الـ18 من أكتوبر، أنّ “الولايات المتحدة تعتزم إمداد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي في أسرع وقت ممكن”.