الخبر وما وراء الخبر

موسكو: الدول الغربية أظهرت أن القانون لا يُطبق عليها

6

أعرب نائب السفير الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي عن أسفه لرفض أمريكا وبريطانيا وفرنسا لمشروع قرار تقدمت به موسكو يدعو إلى إجراء تحقيق في تورط واشنطن، بتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وقال بوليانسكي عقب التصويت إن “الدول الغربية أظهرت بكل الطرق أن القانون لا يُطبق عليها”، مضيفا “هذه عقلية استعمارية معهودة اعتدنا عليها ولم نفاجأ بها”.

وتعهد بإثارة هذه القضية في مؤتمر مراجعة اتفاقية الأسلحة البيولوجية الذي سيعقد من 28 نوفمبر وحتى 16 ديسمبر في جنيف، مؤكدا أن الوفود الغربية خربت مفاوضات مشروع القرار الروسي حول المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا.

وأشار الدبلوماسي إلى أنه خلال جولتي مشاورات الخبراء حول مشروع القرار الذي ينص على إنشاء لجنة تابعة لمجلس الأمن للتحقيق في أنشطة المعامل البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا، سمع الوفد الروسي من “الشركاء الغربيين السابقين فقط أطروحات قديمة حول الدعاية الروسية، ومزاعم على أن الأدلة التي قدمناها غير مقنعة بشكل كاف”.

وأجهضت الولايات المتحدة، الأربعاء، مشروع قرار تقدمت به روسيا إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى إجراء تحقيق في تورط واشنطن، بتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وصوتت الصين روسيا لصالح المشروع بينما صوتت ضده الولايات المتحدة وحليفتها بريطانيا وفرنسا، وامتنع الأعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس عن التصويت.