الخبر وما وراء الخبر

أمريكا تجهض مشروع قرار روسي يدعو للتحقيق بشأن تطوير واشنطن أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

3

أجهضت الولايات المتحدة، الأربعاء، مشروع قرار تقدمت به روسيا إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى إجراء تحقيق في تورط واشنطن، بتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وصوتت الصين روسيا لصالح المشروع بينما صوتت ضده الولايات المتحدة وحليفتها بريطانيا وفرنسا، وامتنع الأعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس عن التصويت.

ونص مشروع القرار على “إنشاء لجنة مؤلفة من جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي للتحقيق في الاتهامات ضد الولايات المتحدة وأوكرانيا” فيما يتعلق بالتزاماتهما بموجب اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية.

وكانت روسيا قد طلبت الأسبوع الماضي رسميا أن تجري الأمم المتحدة تحقيقا في هذه الاتهامات التي أكدتها موسكو أكثر من مرة.

وزعمت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد بقولها: إن “الولايات المتحدة صوتت ضد هذا القرار لأنه يستند إلى معلومات مضللة وخداع وسوء نية وافتقار تام إلى احترام مجلس الأمن”.

فيما أعلن نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن الوفود الغربية خربت مفاوضات مشروع القرار الروسي حول المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا

وشدد الدبلوماسي على أنه خلال جولتي مشاورات الخبراء حول مشروع القرار الذي ينص على إنشاء لجنة تابعة لمجلس الأمن للتحقيق في أنشطة المعامل البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا، سمع الوفد الروسي من “الشركاء الغربيين السابقين فقط أطروحات قديمة حول الدعاية الروسية. ومزاعم على أن الأدلة التي قدمناها غير مقنعة بشكل كاف”.