الخبر وما وراء الخبر

رئيس الوزراء يطلع على سير نشاط وزارة الكهرباء ويتسلم مشروع لائحة تنظيم نشاط الكهربائية التجارية

28

اطلع رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي، على سير نشاط الوزارة وجهودها لتنظيم النشاط المؤقت للمحطات الكهربائية التجارية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أهمية التنظيم السليم لهذا القطاع الذي اضطلع بدور حيوي خلال هذه الفترة في توفير جزء من احتياجات المواطنين من الكهرباء.

وأكد دعم الحكومة للجهود القانونية والفنية والإجرائية التي تقوم بها وزارة الكهرباء في هذا المجال الحيوي، لافتاً إلى أن تقديم هذه الخدمة من قبل القطاع التجاري ينبغي أن يسير وفق الأسس والمعايير الفنية والإجراءات القانونية ولوائح الوزارة، لما فيه تطوير دور هذا القطاع، وتقديم الكهرباء للمواطن بالسعر المناسب الذي يتفق مع التكلفة الحقيقية لإنتاجها حسب التعرفة المحددة من قبل الوزارة.

وتسلم رئيس الوزراء، من الوزير البخيتي، مشروع لائحة تنظيم النشاط المؤقت لملاك المولدات الكهربائية الخاصة التي تم اعدادها وفقا لقانون الكهرباء ولوائحه النافذة، لعرضها على مجلس الوزراء لمناقشتها وإقرارها ولما فيه تنظيم هذا النشاط من كافة الجوانب وفقا لإجراءات واضحة.

وأشار الدكتور البخيتي إلى جهود الوزارة في مواجهة الإشكاليات القائمة في هذا النشاط، وفقا للقانون بما في ذلك تطبيق الإجراءات القانونية على المحطات الكهربائية الخاصة وملاكها المخالفين للتعرفة المقرة والذين يفرضون اشتراكاً على المستهلكين بغير وجه حق، وغيرها من المخالفات التي حددها قانون الكهرباء ولوائحه بما في ذلك مشروع اللائحة التي ستعرض على المجلس، التي تتضمن مصفوفة احتساب التعرفة.

واستعرض الخطوات القانونية والفنية الشفافة التي اتخذتها الوزارة بشأن إنشاء مجلس تنظيم أنشطة الكهرباء عن طريق الإعلان في صحيفة الثورة والمنافسة المفتوحة لاختيار أعضاء المجلس حسب المعايير والشروط المحددة بقانون الكهرباء ولوائحه النافذة.

وأوضح وزير الكهرباء، أن هذا المجلس سيكون عاملا مساعدا مهماً لتنظيم أنشطة الكهرباء والنهوض بهذا القطاع ويؤسس لإنشاء كيان ناظم مستقل تؤول إليه مهام واختصاصات المجلس ويصدر بإنشائه قرار جمهوري بعد موافقة مجلس الوزراء وعرض الوزير.