الخبر وما وراء الخبر

إيران ترفض التدخلات الغربية في شؤونها الداخلية

2

رفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، التدخلات الغربية في شؤون بلاده الداخلية، معتبرا أن تدخلات الدول الغربية وخاصة كندا ومواقفها غير المسؤولة أدت لاستغلال الاحتجاجات من قبل مثيري الشغب.

وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي أشار، كنعاني، إلى تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، والتي قالت أمس الأحد، إن ألمانيا والاتحاد الأوروبي يدرسان إدراج الحرس الثوري في قوائم الإرهاب، قائلا: نحث ألمانيا على عدم التضحية بالمصالح بين طهران وبرلين لأهداف سياسية قصيرة المدى.

وقال: أن أي خطوة ألمانية لوضع الحرس الثوري على قائمة الإرهاب ستكون غير قانونية وغير بناءة، لافتا إلى أن تصريحات السلطات الألمانية بشأن قرار فرض عقوبات على الحرس هي استمرار للإجراءات غير المسؤولة لهذه الدول تجاه إيران وناجمة عن نهجها الخاطئ تجاه إيران حكومةً وشعباً.

وأكد كنعاني أن الحرس الثوري هو مؤسسة عسكرية رسمية إيرانية، ومثل هذا الإجراء غير قانوني، معربا عن أمله في أن تركز الحكومة الألمانية والحكومات الأخرى على تداعيات إجراءاتها غير البناءة وألا تضحي بمصالحها المشتركة من أجل المصالح السياسية العابرة والقرارات العاطفية.