الخبر وما وراء الخبر

وزير الخارجية الإيراني: نحن ضد الحرب في أوكرانيا واليمن

6

رفض وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، المزاعم حول استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية في حرب أوكرانيا، معلنا استعداد إيران للمساعدة بوقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا.

وخلال اتصال هاتفي، مساء الجمعة، مع نظيره الأوكراني ديمتري كولبا، أكد عبداللهيان أن بلاده ضد الحرب في أوكرانيا واليمن وغيرهما، وفقا لوكالة “إرنا”.

وقال: لدينا علاقات جيدة مع روسيا وكان لدينا تعاون دفاعي منذ الماضي، لكن سياستنا تجاه الحرب في أوكرانيا هي احترام وحدة أراضي الدول، وليس إرسال أسلحة إلى طرفي النزاع ووقف الحرب وإنهاء تهجير الناس.

وقال أمير عبداللهيان: إن

وأضاف: نحن مستعدون لعقد اجتماعات فنية بحضور خبراء عسكريين بين البلدين دون الحاجة إلى أي وسيط، مؤكدا أن السياسة الخارجية لإيران واضحة تمامًا وقائمة على معيار واحد ومعارضة الحرب.

ووصف تصريحات بعض المسؤولين الغربيين بأنها لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى جهود إيران المتكررة للمساعدة في وقف إطلاق النار وقال: نحن مستعدون للمساعدة في وقف إطلاق النار، مضيفا: أعتقد أنه من الافضل لأوكرانيا الحذر كي لا تقع تحت تأثير بعض السياسيين الأوروبيين المتطرفين.

من جهته اعتبر وزير خارجية أوكرانيا أن محادثات الوفود الفنية العسكرية للبلدين أمر مهم، مضيفا: نحن لا نتصرف تحت تأثير الآخرين.