الخبر وما وراء الخبر

الرئيس الإيراني: لقد تفاوضنا بشأن الاتفاق النووي على الأمريكيين الآن أن يقرروا

3

أكد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، أن بلاده أوفت بالتزاماتها في الاتفاق النووي، مضيفا لقد تفاوضنا بشأن الاتفاق النووي والآن على الأمريكيين أن يقرروا.

وقال السيد رئيسي، لدى استقباله جمع من كبار مدراء وسائل الاعلام الدولية للدول الأعضاء في منظمة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ (أوانا)، نحن نبحث عن حق الجمهورية الاسلامية الإيرانية، مؤكدا أن أمريكا انتهكت خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) كما أن أوروبا لم تلتزم بتعهداتها وكانت إيران هي التي التزمت بتعهداتها.

أضاف إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت 15 مرة بشكل رسمي أن نشاط إيران النووي لم يخرج عن مساره، كما أن إيران طرحت مطالبها خلال المفاوضات بشكل منطقي والآن على أمريكا أن تقرر إلا أنها تماطل.

وتابع قائلا: إن إيران باتت أقوى من أي زمن مضى ولها ثقلها في المنطقة وقررت أن تستخدم اقتدارها في المنطقة خدمة أحرار ومظلومي العالم، مشددا على أنه لن تكون هنالك معادلة في المنطقة دون أن يكون لإيران دور فيها

وبشأن التطورات الدولية قال السيد رئيسي: إن عهد النظرة الأحادية قد ولى وفصل جديد من العالم بدأ وهناك قوى جديدة بدأ تظهر في العالم يجب الاهتمام بها، مؤكدا أن القوى الغربية والولايات المتحدة الأمريكية في التراجع شاءت أم ابت.

واعتبر أن آسيا والمحيط الهادئ من القوى الناشئة التي يعيش نصف عدد سكان العالم فيها كما أنها تتمتع بمصادر غنية، مشيرا إلى أن منظمات إقليمية بما فيها شانغهاي وأوراسيا منحت قوة لهذه المنطقة كما ان التعاون فيما بين دول هذه المنطقة اعطتها قوة مضاعفة.