الخبر وما وراء الخبر

وزير الخارجية الإيراني: على أوكرانيا تقديم دليل حول استخدام المسيرات الإيرانية في الحرب

2

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الأربعاء، أن على أوكرانيا تقديم أي دليل لديها تدل على استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية في الحرب الأوكرانية.

وخلال اتصال هاتفي بين عبداللهيان ونظيره الكرواتي غريليتش رادمين، وفي إشارة إلى المزاعم ن قبل بعض المسؤولين في أوكرانيا بشأن “استخدام المسيرات الإيرانية التي بيعت قبل سنوات إلى روسيا، في الحرب ضد أوكرانيا”، قال عبداللهيان : نحن كنا ولا نزال رافضين للحرب وتزويد أي من طرفي النزاع بالسلاح، وقد أكدنا للمسؤولين الأوكرانيين بأن يقدموا أي وثيقة متوفرة لديهم تدل على استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية في هذه الحرب.

وأضاف: نحن نؤكد بأن لدينا تعاون دفاعي يمتد لسنوات عديدة مع روسيا، لكننا لم ندعم الحرب ضد أوكرانيا ولم نقدم أي نوع من الأسلحة الإيرانية إلى روسيا ليتم استخدامها في الحرب على أوكرانيا.

وفي جانب آخر من تصريحاته لنظيره الكرواتي اليوم، تطرق وزير الخارجية إلى القرار السقيم الصادر مؤخرا عن مجلس الوزراء الاوروبي حول إيران، والذي يستند إلى حزمة من المعلومات الخاطئة، قائلا: لقد سبق وحذرت “جوسيب بوريل” بهذا الشأن، كما أن زملائي يواصلون العمل حاليا لاتخاذ ردّ مناسب على هذا الإجراء من جانب الاتحاد الأوروبي.