الخبر وما وراء الخبر

لقاء للجمعيات والمبادرات والشركات ضمن المعرض الزراعي بذمار

8

نظمت مؤسسة بنيان التنموية ومكتب الزراعة والري وكلية الزراعة بجامعة ذمار، اليوم السبت، لقاءً للجمعيات الزراعية التعاونية والمبادرات المجتمعية وفرسان التنمية والشركات الزراعية، ضمن أنشطة معرض ذمار الزراعي الأول.

وخلال اللقاء، أشار عضو السياسي الأعلى جابر الوهباني إلى أهمية هذه اللقاءات في هذه التظاهرة الزراعية بالمعرض الوطني الزراعي الأول بذمار.

وأكد أهمية تعزيز دور الجمعيات التعاونية الزراعية في النهوض بواقع القطاع الزراعي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومؤسسة بنيان، وإقامة الأنشطة الزراعية وتسويق المنتجات الزراعية، منوها بنشاط الجمعيات الزراعية المتميز في هذا الجانب، والاستجابة المجتمعية مع توجه المجلس السياسي الأعلى بما يتفق مع الرؤية الوطنية وخطة حكومة الإنقاذ للعام 1444هـ .

وقال الوهباني:”إن العام 1444هـ عام الزراعة، واليمنيين معروفين منذ القدم باهتمامهم بالزراعة وتشييد السدود والحواجز المائية”، مبينا أن دور مؤسسة بنيان في تدريب فرسان التنمية والجمعيات دليل على أننا نخطو إلى الأمام بثبات.

وتطرق عضو السياسي الأعلى الوهباني إلى مشاركة رجال المال والأعمال والقطاع الخاص في الحد من استيراد المحاصيل الزراعية والاعتماد على المنتج المحلي، مشيرا إلى أن لمحافظة ذمار السبق في صناعة كثير من الآلات الزراعية التي تساعد المزارعين.

وبين أن محافظة ذمار زراعية وتتوسط محافظات الجمهورية وأبناءها منتجين ويحتاجون للرعاية والاهتمام لتطوير المحافظة في شتى مجالات الحياة.

وحث الوهباني على ترجمة توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي والمجلس السياسي الأعلى في مواصلة الصمود والاهتمام بالجانب الزراعي حتى تحقيق النصر .

بدوره، أكد رئيس مؤسسة بنيان التنموية محمد المداني أن تنظيم هذا اللقاء على هامش المعرض الزراعي الأول يأتي في إطار الانطلاق بثورة زراعية معتمدة على تحفيز وإسناد حكومي وتفاعل وتنفيذ مجتمعي، معتبرا ذلك سياسة المؤسسة وفلسفتها في العمل.

وأشار إلى أهمية تحرك المجتمع من أجل تجسيد الثورة الزراعية التي تستند على تحرك المجتمعات المحلية والقطاع الخاص والدعم المقدم من الحكومة، داعيا الشركات الزراعية المشاركة في المعرض إلى التعاون في دعم الجمعيات الزراعية لكي تقوم بدورها الزراعي والتنموي.

من جانبه، أوضح منسق مؤسسة بنيان في المحافظات الوسطى شايف مقنع، أن اللقاء يهدف لتعزيز دور الجمعيات الزراعية التعاونية وفرسان التنمية المشاركين في المعرض وفقا لآليات العمل التعاوني وبما يسهم في النهوض بواقع القطاع الزراعي بالمحافظة.

واستعرض اللقاء، إنجازات الجمعيات الزراعية التعاونية والمبادرات المجتمعية وفرسان التنمية والاحتياجات اللازمة وآليات التعاون والتنسيق مع مؤسسة بنيان والجهات ذات العلاقة في تجاوز التحديات والصعوبات وسبل معالجتها.

ويشارك في المعرض الذي تنظمه مؤسسة “يمن فيوتشر” بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري بالتنسيق مع مؤسسة بنيان التنموية لمدة 10 أيام، عدد من الشركات والمؤسسات البحثية والجمعيات التعاونية والجهات ذات العلاقة بالقطاع الزراعي ومدخلاته.