الخبر وما وراء الخبر

صعدة.. افتتاح مشاريع مياه بتكلفة 900 مليون ريال

17

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، ومحافظ صعدة محمد جابر عوض، اليوم الخميس، أربعة مشاريع مياه تابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بصعدة.

تبلغ التكلفة الإجمالية لمشاريع المياه التي تم افتتاحها في إطار ذكرى المولد النبوي الشريف، حوالي 900 مليون ريال بتمويل من المانحين.

حيث افتتح مقبولي والشرماني وعوض ومعهما نائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل بادر، مشروع مياه رونة المقاش بمديرية الصفراء.

واستمعوا من مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة محمد الصعدي، إلى شرح عن مكونات المشروع الذي يتضمن توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لبئر رقم ” 20″، وشبكة مياه بطول 27 ألفاً و796 متراً وخزان مياه برجي سعة 200 متر مكعب مع غرفتي تحكم وحراسة وسور حماية لمنظومة الطاقة الشمسية بتكلفة 401 مليوناً و548 ألف ريال.

كما افتتح مقبولي والشرماني وعوض والدريب، مشروع إنشاء خزان مياه بمحطة التشغيل بمنطقة تلمص في مدينة صعدة بتكلفة 64 مليون ريال بتمويل من منظمة أوكسفام، واستمعوا من مدير مؤسسة المياه إلى شرح عن أهمية الخزان الذي تبلغ سعته 500 متر مكعب في تغطية احتياج سكان المدينة من مياه الشرب.

إلى ذلك افتتح نائب رئيس الوزراء ووزير المياه ومحافظ صعدة ونائب وزير المياه، مشروع مياه الزور – نسرين – آل نايل، البالغ تكلفته 328 مليوناً و692 ألف ريال بتمويل من اليونيسف.

واستمعوا من الصعدي إلى إيضاح حول مكونات المشروع الذي يشتمل توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لبئرين وشبكة مياه وإنشاء خزان مياه مع غرفتي تحكم وحراسة وسور حماية للمنظومة.

كما افتتحوا مشروع توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية بمنطقة رحبان لبئر رقم ” 9 “، بتكلفة 54 مليوناً و223 ألف ريال.

وأكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية، أن افتتاح مشاريع المياه التابعة لمؤسسة المياه والصرف الصحي بصعدة، يترجم توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى وحرصه على إحلال الطاقة المتجددة بديلاً عن المولدات وصولاً إلى التغطية الكاملة للآبار.

من جانبه أكد وزير المياه والبيئة، أن افتتاح مشاريع المياه سواء الريفية أو التابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، تأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بالاهتمام بتوسيع خدمات المياه وتخفيف معاناة سكان المحافظة.

وقال الشرماني إن “خطة وزارة المياه والبيئة تعتمد على التوسع بمشاريع الطاقة الشمسية، وما تم افتتاحه أمس واليوم من مشاريع مياه، كلها تعمل بالطاقة الشمسية، لتخفيض التكلفة وضمان الاستدامة والتقليل من استهلاك مادة الديزل”.

وكشف الوزير الشرماني عن تنفيذ وزارة المياه ومؤسساتها لمشاريع مياه في مدينة صعدة، سيكون لها دور كبير في توسيع وتحسين خدمات المياه بالمحافظة.

بدوره أوضح محافظ صعدة أن افتتاح مشاريع مياه ريفية وتابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، ستعمل على تغطية الكثير من مناطق ومديريات المحافظة، وتخدم ما يقارب 35 ألف مستفيد.

واعتبر افتتاح مشاريع مياه تابعة لمؤسسة المياه، مزودة بمنظومات الطاقة الشمسية، خطوة إيجابية باتجاه الوصول إلى 50 ألف مستفيد في المرحلة المقبلة، والتوسع إلى مائة ألف، مؤكداً أن تنفيذ مشاريع المياه يأتي في إطار توجيهات القيادة الثورية ورئيس المجلس السياسي الأعلى بالتوجه نحو الطاقة البديلة.