الخبر وما وراء الخبر

السيد رئيسي لـ”غوتيريش”: إيران تؤكد دائما على رفع الحصار ووقف إطلاق النار في اليمن

4

جدد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي تأكيد بلاده الدائم على رفع الحصار ووقف إطلاق النار في اليمن وبذل الجهود لحل الأزمة من خلال إجراء حوار يمني – يمني والتفاهم دون تدخل أجنبي في هذا البلد.

وبحسب وكالة “تسنيم”، جاء ذلك في اتصال هاتفي للسيد رئيسي مساء اليوم الاثنين مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك ردا على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى تمديد واستمرار وقف إطلاق النار في اليمن.

وأضاف رئيسي مخاطبا الأمين العام للأمم المتحدة: “آمل بجهودكم ومتابعتكم أن تفي المملكة العربية السعودية بالتزاماتها بوقف الهجمات على اليمن، وتقتنع بحل قضايا هذا البلد عبر مشاركة اليمنيين وتحديد مصيره عبر شعبه”، مؤكدًا أن إيران مستعدة لتوظيف قدراتها المتنوعة والمؤثرة لحل القضايا الإقليمية والعالمية.

بدوره أشاد الأمين العام للأمم المتحدة في الاتصال بالنظرة الايجابية والنهج الإنساني للجمهورية الإسلامية الإيرانية في حل القضايا الإقليمية والعالمية.

وقال “غوتيريش” للرئيس الإيراني إنه “سيبذل قصارى جهده لإقناع السعودية بوقف الهجمات على اليمن ومحاولة حل الأزمة من خلال الحوار بين مختلف الفصائل اليمنية”.

وعبر عن أمله في أن يتمكن من إنشاء هيكل سياسي جديد في منطقة لها مكانة خاصة وعريقة في الحضارة الإنسانية بمشاركة إيران التي تتمتع بتاريخ حضاري يمتد لآلاف السنين.