الخبر وما وراء الخبر

بعد وثائق نشرتها المسيرة.. وزير الصناعة يوجه بإيقاف ثلاثة من مدراء دوائر هيئة المواصفات وإحالتهم للتحقيق

17

بعد وثائق نشرتها المسيرة تثبت قصور هذه الإدارات في واجباتها، وجه وزير الصناعة والتجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة محمد شرف المطهر بإيقاف ثلاثة من مدراء دوائر الهيئة عن العمل وإحالتهم للتحقيق.

وشدد الوزير المطهر في اجتماع لقيادة الهيئة، اليوم الأربعاء، على منع دخول المنتجات المحظورة وغير المطابقة للمواصفات والمقاييس وممارسة الهيئة لمهامها واختصاصاتها وفقا للقانون وتشديد الإجراءات الرقابية على منتجي ومستوردي السلع غير الصالحة للاستخدام والمخالفة للمواصفات والمقاييس.

كما وجه وزير الصناعة بمنع دخول الحلويات والمواد الغذائية الملونة الخاصة بالأطفال غير المطابقة للمواصفات وتشديد الرقابة على المصانع والمعامل التي تنتج تلك الأصناف محلياً وإخضاعها لمعايير الجودة.

وأكد أن الوزارة ستعمل على دعم إجراءات الهيئة لتعزيز دورها المهم والحيوي في حماية المواطن اليمني من السلع المغشوشة والضارة بالصحة والبيئة، لافتاً إلى ضرورة تنفيذ برامج توعوية تحذيرية بالمنتجات غير المطابقة للمواصفات وشروط الصحة والسلامة.

وكانت المسيرة كشفتخلال تحقيق استقصائي في الـ 17 من أغسطس المنصرم، ضمن برنامج (من الواقع)، عن أعداد أصناف حلوى الأطفال المستوردة بالغة الخطورة، حيث خطورة ضعف الرقابة الحكومية على منتجات حلوى الأطفال ومختلف المنتجات الخاصة بهذه الشريحة من المجتمع، وبحثت في دور الجهات المعنية المسؤولة على فحص مواصفات هذه المنتجات ورصد مخالفاتها في السوق المحلية، أمام تدني الوعي الجمعي بمكوناتها الصناعية والكيميائية الضارة.