الخبر وما وراء الخبر

الصحة تنظم فعالية في اليوم العالمي للوبائيات الحقلية

1

نظمت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد الوبائي والبرنامج اليمني لتدريب الوبائيات الحقلية، اليوم، فعالية في اليوم العالمي للوبائيات الحقلية.

وفي الفعالية، أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية، الدكتور محمد المنصور، إلى حرص الوزارة على تعزيز بناء قدرات الكادر البشري في مجال الوبائيات، خاصة في ظل استمرار العدوان الذي تسبب في انتشار الأمراض والأوبئة.

وأكد ضرورة الاستفادة من المخرجات والتوصيات التي تصدر من الخريجين عند إعداد الدراسات الميدانية في مجال الوبائيات وعكسها على أرض الواقع، مشيرا إلى أهمية تلافي بعض القصور عند إعداد الدراسات الميدانية حتى يشعر المجتمع بالفائدة في مواجهة الأوبئة.

من جانبه أشار مدير الادارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد الوبائي، الدكتور خالد المؤيد، ومدير الدكتور عبد الحكيم الكحلاني، إلى أهمية اليوم العالمي للوبائيات للفت الأنظار تجاه علم الوبائيات وإيجاد كوادر متخصصة في هذا المجال.

وأوضحا أنه تم اختيار السابع من سبتمبر يوماً عالمياً للوبائيات الحقلية لأنه اليوم الذي اكتشف فيه العالم الوبائي جون سنو سبب انتشار فاشية الكوليرا في مدينة لندن.

وتم خلال الفعالية استعراض انجازات البرنامج اليمني لتدريب الوبائيات الحقلية خلال العشر السنوات الماضية وكذا تقييم البرنامج واستعراض المسودة الأولى للجمعية اليمنية للوبائيات الحقلية .