الخبر وما وراء الخبر

أكثر من 12 مليار دولار خسائر قطاع النقل جراء العدوان والحصار

9

أكدت وزارة النقل، أن إجمالي الخسائر الناجمة عن العدوان والحصار الأمريكي السعودي الاماراتي، الذي لحق بقطاع النقل في الجمهورية اليمنية بعد 8 سنوات من العدوان والحصار، بلغ ١٢ مليار دولار و ٣١٨مليونا و ٦٢٨ الف دولار.

وأوضحت وزارة النقل خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم بصنعاء، أن خسائر الهيئة العامة للطيران المدني بلغت ٤ مليار و٤٥٢و ١٠٦ الف دولار، كما بلغت خسائر الهيئة العامة للشؤون البحرية مليارين و ١٢٥ و ٧٧٧ الف دولار، فيما بلغت خسائر شركتي الخطوط الجوية اليمنية والسعيدة جراء العدوان والحصار مليارين و١٦٩ ومليون و ٥٩٤ الف دولار.

وأضافت الوزارة أن خسائر مؤسسة موانئ البحر الأحمر بلغت مليارين و٧٤٦ مليون و ٥٥٤الف دولار، كما بلغت خسائر البيئة البحرية اليمنية خلال فترة العدوان والحصار ٢ مليار دولار، فيما بلغت خسائر الهيئة والمؤسسة العامة للنقل البري مليون و ٩٠٠ الف دولار خسائر مباشرة جراء العدوان والحصار.

وفي المؤتمر قال وزير النقل اللواء عبدالوهاب الدرة، إن الأمم المتحدة لم تف بالتزاماتها في تركيب كرينات جديدة لميناء الحديدة بديلا عن الكرينات التي استهدفها العدوان.. مشيرا إلى أن احتجاز سفن الوقود يضاعف من خسائر قطاع النقل ويزيد من معاناة اليمنيين.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة مشاركة في عملية احتجاز السفن حيث توجه اليونيفيم السفن الى منطقة الاحتجاز لتحالف العدوان بدلا عن ميناء الحديدة.. مطالبا الأمم المتحدة بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء والمطارات الأخرى للجمهورية اليمنية دون تقييد للوجهات والرحلات.

وأشار اللواء الدرة إلى أن التقديرات الأولية للخسائر غير المباشرة نتيجة استهداف قطاع النقل في الجمهورية اليمنية من قبل تحالف العدوان كبيرة جدا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com