الخبر وما وراء الخبر

الجيش الصيني يعلن حالة التأهب القصوى بعد مرور طرادات أمريكية مضيق تايوان

5

أعلن الجيش الصيني اليوم الأحد، أن قواته بحالة تأهب لمواجهة أي استفزاز بعد مرور طرادات البحرية الأمريكية عبر مضيق تايوان.

وجاء في بيان للمتحدث باسم جيش التحرير الشعبي الصيني في المنطقة الشرقية شي يي قوله: إن القوات المسلحة الصينية في حالة تأهب قصوى لوقف أي استفزاز بعد مرور طرادات البحرية الأمريكية عبر مضيق تايوان.

وأَضاف البيان بحسب الإعلام الصيني: “مرت طرادات البحرية الأمريكية عبر مضيق تايوان اليوم ما أثار انتباه الجميع وقد رافقت منطقة قيادة القتال الشرقية لجيش التحرير الشعبي الطرادات الأمريكية وتمارس السيطرة الكاملة على أنشطتها”.

وكانت وسائل إعلام قد ذكرت نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن سفينتين تابعتين للبحرية الأمريكية تمران عبر مضيق تايوان للمرة الأولى منذ تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

هذا وتصاعد الموقف حول تايوان بعد زيارة بيلوسي للجزيرة.. وأدانت الصين، التي تعتبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها، الزيارة، واعتبرت الخطوة بمثابة دعم أمريكي للانفصالية التايوانية، وشنت مناورات عسكرية واسعة النطاق.

وانقطعت العلاقات الرسمية بين الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية ومقاطعة الجزيرة التابعة لها في عام 1949م، بعد هزيمة قوات الكومينتانغ بقيادة تشيانج كاي تشيك في حرب أهلية مع الحزب الشيوعي الصيني، وانتقلت إلى تايوان.

واستؤنفت الاتصالات التجارية وغير الرسمية بين الجزيرة والبر الرئيسي للصين في أواخر الثمانينيات.. ومنذ أوائل التسعينيات، بدأت الأطراف في الاتصال من خلال المنظمات غير الحكومية- جمعية بكين لتنمية العلاقات عبر مضيق تايوان ومؤسسة تايبيه للتبادل عبر المضيق.

المصدر: وكالات