الخبر وما وراء الخبر

الحديدة تدشين العمل بالمشروع الوطني للطاقة المتجددة

30

دشن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود ابولحوم، ومعه وزيرا الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي والصناعة والتجارة محمد شرف المطهر، ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم، اليوم الأحد العمل بالمشروع الوطني للطاقة المتجددة بقدرة توليدية 50 ميجاوات بتكلفة 35 مليون دولار بتمويل من صندوق دعم وتنمية المحافظة.

وخلال التدشين، أكد الدكتور أبو لحوم أن المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط بالتحول إلى الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن المشروع باكورة لمجموعة من المشاريع الأخرى في هذا المجال، لافتاً إلى أن القدرة التوليدية في المرحلة الأولى ستكون ١٠ ميجاوات، والتي بدأ العمل فيها وسيتم إنجازها قريبا جدا.

وأوضح أن المرحلة الأولى ستخصص للفقراء في محافظة الحديدة، وبقية الطاقة المنتجة سيتم توقيع بروتوكولات مع مؤسسة الكهرباء من أجل رفعها ضمن الطاقة الوطنية.

وأكد نائب رئيس الوزراء على أن الاتجاه نحو الطاقة المتجددة من خلال الطاقة الشمسية هو توجه عام للدولة بكل مؤسساتها بسبب ارتفاع كلفة الطاقة نتيجة الحصار وارتفاع أسعار الوقود عالمياً.

من جانبه أكد وزير الكهرباء والطاقة على أهمية تنويع مصادر الطاقة، لافتاً إلى أن تدشين المشروع وبمال وطني وبمحافظة الحديدة له دلالة رمزية.

ودعا التجار ورأس المال الوطني إلى تبني مشاريع للطاقة المتجددة في البلد باعتبار ذلك عاملا أساسيا للتحول إلى بلد صناعي.

بدوره أشار وزير الصناعة والتجارة إلى أن المشروع يعد من أهم المشاريع في المنطقة الصناعية بالحديدة.

فيما أوضح محافظ الحديدة أن المشروع الوطني للطاقة المتجددة هو أول مشروع عملاق في محافظة الحديدة ويمثل ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى.

ولفت إلى أن المشروع سيسهم في تخفيض سعر تكلفة الكهرباء على المواطنين كتوجه استراتيجي للدولة.