الخبر وما وراء الخبر

توضيح بخصوص ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي حول التعميم الصادر من مدير فرع الهيئة العامة للزكاة بمديرية مدينة ذمار بشأن تقدير زكاة المدارس الأهلية .

17

طالعنا ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي ونشر للتعميم الصادر من مدير فرع الهيئة العامة للزكاة بمديرية ذمار في تقدير الزكاة على المدارس الأهلية بنسبة تقديرية جزافية مقدارها 1000 ريال على كل طالب وهذا خطأ ومخالف لإجراءات تقرير واحتساب الزكاة وفقا لأحكام الشرع وقانون الزكاة ولائحته التنفيذية ودليل الاحتساب الزكوي .

ونود الإحاطة بأن مدير الفرع قد قام بهذا الإجراء من تلقاء نفسه دون أن يرجع إلى شروط واجراءات المتابعة وتحصيل الزكاة الواجب اتباعها، وفقا لأحكام قانون الزكاة ولائحته التنفيذية ومقدارها ربع العشر من دخل المدرسة في العام، كما أنه لم يرجع إلى الإدارة العامة لمكتب الهيئة بالمحافظة لطلب الرأي القانوني في ذلك .

وبالرغم من تهرب مدراء المدارس الأهلية عن تقديم اقراراتهم الزكوية ودفع الزكاة التي فرضها الله عليهم رغم متابعتهم ، إلا أن هذا التصرف مدان وغير مقبول ونعتذر عن هذا التصرف وقد تم توقيف مدير الفرع المذكور وتكليف قائما بأعماله واحالته للتحقيق في الشؤون القانونية بمكتب الهيئة بمحافظة ذمار.

ونأسف عن استغلال البعض في مواقع التواصل الإجتماعي لهذا الإجراء الخاطئ، بالنشر والتشهير ضد الهيئة، وكان حري بهم تقديم تظلم رسمي إلى مكتب الهيئة طبقا لأحكام قانون الزكاة ولائحته التنفيذية.

صادر عن مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة ذمار.