الخبر وما وراء الخبر

الحديدة.. انعقاد الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس جمعية منتجي الدواجن

48

عقد بالحديدة اليوم السبت، الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس جمعية منتجي الدواجن بالمحافظة، بالتنسيق بين السلطة المحلية واللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارة الزراعة والاتحاد التعاوني الزراعي، ومؤسسة بنيان، ومكتب الشؤون الاجتماعية.

وفي الاجتماع أشار نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي إلى أهمية إنشاء جمعية منتجي الدواجن على مستوى محافظة الحديدة لتنظيم عمل منتجي الدواجن بما يسهم في النهوض بهذا القطاع الاقتصادي الواعد، والاعتماد على الناتج المحلي.

وأوضح أن الجمعية ستؤدي دورا هاما في إيجاد آلية لتحفيز منتجي الدواجن على بذل المزيد من الجهود لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الناتج المحلي، والحد من الاستيراد من خلال التنسيق والعمل المشترك بين الجهات ذات العلاقة، وصولا إلى الاستغناء عن الاستيراد.

ولفت الرباعي إلى أن المرحلة الراهنة تتطلب المزيد من الجهود من خلال الاهتمام بالمدخلات الأساسية لقطاع الدواجن للنهوض بالقطاع.

وبين أن النتائج التي تم التوصل إليها بعد إجراء الدراسات، تحتم ضرورة إنشاء جمعية لتمثيل قطاع الدواجن، وتعمل على النهوض به، وتجاوز الصعوبات التي تواجهه، وذلك على مستوى كل محافظة، ومن ثم على مستوى المديريات.

وأشار نائب وزير الزراعة إلى أن إنشاء الجمعية يأتي استجابة لتوجيهات القيادة الثورية المجلس السياسي الأعلى لتؤدي المهام والأنشطة الموكلة إليها خلال الفترة المقبلة.. لافتا إلى أن هناك توجه لإنشاء مسلخ مركزي على مستوى المحافظة في إطار المشاريع التي تواكب تطلعات منتجي الدواجن، وتوفير احتياجات القطاع من البنية الاساسية.

فيما أشار وكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري إلى أن قطاع الدواجن من أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة التي يعول عليها تغطية احتياجات السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، والذي لن يتأتى إلا من خلال إيجاد آلية لتنظيم الإنتاج والتسويق.

وأفاد بأن الجمعيات ستعمل على تنسيق وتوجيه وتنظيم عمل منتجي الدواجن، بما يحقق الهدف الأهم من إنشائها والمتمثل بتلبية حاجة السوق المحلية كخطوة أساسية.

وفي الاجتماع الذي ضم وكيل المحافظة المساعد مطهر الهادي رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا بالمحافظة، استعرض مدير مكتب الشؤون الاجتماعية الدكتور عبد الرحمن الصايغ الصعوبات التي تواجه منتجي الدواجن بالمحافظة والحلول والمعالجات التي ستقدمها الجمعية، ومنها التدريب والتأهيل وتنظيم الإنتاج وتوفير المسالخ.

وأكد أن الجمعية ستعمل على توفير الاحتياجات الأساسية لمنتجي الدواجن بالمحافظة، ومنها القروض المالية، وتعزيز الإنتاج وتوثيق الروابط بين الجمعية والاتحاد التعاوني الزراعي، واللجنة الزراعية والسمكية العليا، والجمعيات الزراعية الأخرى على مستوى المحافظة.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة تنسيقية من كافة منتجي الدواجن في المحافظة لاختيار اللجنة التحضيرية لجمعية منتجي الدواجن تمهيدا لإشهارها رسميا خلال الأيام القادمة.