الخبر وما وراء الخبر

إيران تطلق قمرا صناعيا متطورا إلى الفضاء

12

أعلنت منظمة الفضاء الإيرانية أنه وفي ظل في تعاون مشترك مع روسيا، سيتم إطلاق القمر الصناعي الإيراني “خيام” من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان الأسبوع المقبل بواسطة الصاروخ الحامل للأقمار الصناعية “سويوز”.

وقالت منظمة الفضاء الإيرانية في بيان، الأربعاء: إن القمر الصناعي “خيام” ، المملوك لمنظمة الفضاء الإيرانية ، سيكون بنية تحتية مناسبة لإضفاء الذكاء على قطاعات مختلفة من البلاد، بأجهزة استشعار دقيقة في أطياف مختلفة.

ويتمتع القمر الصناعي “خيام” بمجسات واجهزة استشعار عن بعد دقيقة توفر الامكانية للاستفادة من المعطيات الفضائية الدقيقة لاستخدامها في الادارة الذكية للقطاعات في البلاد وله القدرة على التصوير بدقة متر واحد وفي أطياف مختلفة.

ومن جملة مجالات استخدام المعطيات الفضائية التي سيرسلها القمر الصناعي “خيام” إلى الارض يمكن الاشارة إلى رفع مستوى الانتاجية في الزراعة، المسح الدقيق للموارد المائية في البلاد، ادارة الكوارث الطبيعية، مسح ومراقبة عمليات البناء والانشاء، مراقبة المخاطر البيئية، مسح المناجم والاكتشافات المنجمية، رصد حدود البلاد، والعديد من المهام الأخرى.

هذا القمر الصناعي الذي يخضع لسيادة وتشغيل جمهورية إيران الإسلامية ، سيتم توجيهه والتحكم فيه من المحطات الأرضية في أراضي البلاد ، وسيتم تلقي المعلومات والصور المرسلة منه في هذه المحطات.

تجدر الإشارة إلى أنه بسبب الوزن الثقيل لهذا القمر الصناعي الإيراني، فقد أوكلت عملية إطلاقه إلى وكالة الفضاء الروسية ليتم إطلاقه إلى الفضاء بواسطة الصاروخ حامل الأقمار الصناعية سويوز ووضعه في المدار.

المصدر: إرنا

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com