الخبر وما وراء الخبر

ندوة ثقافية في محافظة صنعاء بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية

5

نظمت محافظة صنعاء، اليوم السبت ، ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم بعنوان ” الهجرة النبوية الأسباب والنتائج”.

وتناولت الندوة بحضور وكيل أول المحافظة حميد عاصم ووكلاء المحافظة الدروس والعبر من هذه المناسبة والتحولات التي تحققت للإسلام وأهمية استيعاب الدلالات والأبعاد من الهجرة المشرفة، وعظمة ذكرى هجرة الرسول وأصحابه الذين استجابوا لقائدهم وانتصارا منهم لدين الله.

وركزت في محورين قدمهما نائب وزير الارشاد والحج والعمرة العلامة فؤاد ناجي ومدير مكتب الارشاد بالمحافظة صالح ناجي، على أهداف الرسالة الإلهية وأبرز العوامل التي حالت دون أن يحظى أهل مكة بتحمل المسئولية والترتيبات التي قام بها الرسول أثناء هجرته والدروس والعبر منها.

كما ركزت الندوة، على أهم الأعمال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعد الهجرة وخصائص مجتمع الأنصار ودور اليمنيين في مناصرة الرسالة المحمدية ومواجهة قوى الشرك والضلال.

واستعرض نائب وزير الارشاد في الورقة الأولى، أسباب ودوافع الهجرة النبوية كأهم حدث يستحضره المسلمون بداية كل عام هجري وأهم الدلالات لتأصيل منهجية التعامل مع التأريخ عامة والمناسبات الدينية بصورة خاصة.

ونوه بأن هجرة الرسول من أبرز أحداث المسيرة النبوية التي غيرت وجه التاريخ ومجرى الحياة الإنسانية، لافتا إلى عظمة هذه المناسبة ومكانتها وما تحمله من قيم ومعاني سامية في نفوس أبناء الأمة.

وأكد أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية والتذكير بمدلولاتها العظيمة، مبينا أن صمود اليمنيين في مواجهة العدوان يمثل امتداد للقيم والمبادئ التي حملها أجدادهم من الأوس والخزرج الذين ناصروا النبي عليه الصلاة والسلام ورفعوا راية الإسلام منذ وقت مبكر.

فيما لخص مدير مكتب الارشاد بالمحافظة في الورقة الثانية، المكاسب التي تحققت لمجتمع أنصار النبي وثمار التوجه في التمسك بالعروة الوثقى ونفض غبار الذل والمضي في تحفيز واقع الأمة وفق منهاج الرسول في العقيدة والعبادة والتربية والسلوك.

وتطرق إلى الأنموذج القدوة في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهداية البشرية إلى عبادة الله وإنقاذها من الضلال والشرك وإقامة النموذج الاسلامي السليم للفرد والمجتمع والدولة.

وأكد أهمية توثيق الارتباط بمسيرة الرسول صلى الله وعليه وآله وسلم واغتنام مناسبة الهجرة النبوية للاستفادة من الدروس والعبر في حياة وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

حضر الندوة قائد الأمن المركزي بالمحافظة ونائب مدير الأمن وعدد من أعضاء السلطة المحلية ومديري وموظفي المكاتب التنفيذية والإدارات العامة بديوان المحافظة وعدد من العلماء والخطباء وعقال ووجهاء وشخصيات اجتماعية.