الخبر وما وراء الخبر

مستشار أمريكي سابق يكشف خلفيات ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي

298

كشف مستشار عسكري أمريكي سابق عن خلفيات ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي وعوامل توسعه.

وقال ديفيد كيلكولن إن الغزو الأمريكي للعراق كان السبب الرئيسي وراء ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي الذي لم يكن ليظهر لولا تدخل الولايات المتحدة في شؤون بلدان أخرى.

ونقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية عن كيلكولن قوله “لا يمكن إنكار أو تجاهل أنه لو أننا لم نغز العراق لم يظهر تنظيم “داعش”، مضيفا أن “ما نعيشه الآن هو الأسوأ منذ أن بدأت الحرب على الإرهاب عام 2001 وعلينا أن ندرك أن جزءا كبيرا من المشكلة هو من صنع أيدينا”.

ووصف كيلكولن الغزو الأمريكي للعراق بأنه “الأسوأ في التاريخ” لافتا إلى أن الولايات المتحدة والغرب فشلوا في التعامل مع الأزمات الدولية بما فيها الأزمة في سورية وليبيا.

وحذر كيلكولن من أن تنظيم “داعش” ليس التنظيم الإرهابي الوحيد الذي يمثل تهديدا للأمن فهناك تنظيمات أخرى بما فيها القاعدة وطالبان ومجموعات أخرى انبثقت عن تنظيم “داعش” الإرهابي وبدأت بالتمدد على نحو متزايد.

وتشير التقارير الاستخباراتية إلى أن الولايات المتحدة التي تصر على دعم التنظيمات الإرهابية التي تطلق عليها اسم “معارضة معتدلة” في سورية ساهمت في ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي، فيما يؤكد محللون أن التنظيم المذكور ظهر نتيجة التدخلات العسكرية والسياسية لواشنطن وحلفائها في الغرب وأنه ينتشر بشكل مثير للريبة في الدول التي ترفض الانصياع لإملاءات واشنطن ما يشكل إثباتا قاطعا على أنه صنيعة أمريكية.

*متابعات

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com