الخبر وما وراء الخبر

بكين تحذر الناتو من التذرع بأوكرانيا لإثارة مواجهة عالمية

7

حذر مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون حلف شمال الأطلسي “الناتو” من التذرع بأوكرانيا لإثارة مواجهة عالمية أو حرب باردة جديدة.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن تشانغ قوله أمس في كلمة خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: إن توسعات الناتو باتجاه الشرق بعد الحرب الباردة لم تفشل فقط في جعل أوروبا دولة آمنة ولكنها أيضاً وضعت بذور الصراع وهو درس يستحق التفكير فيه وأضاف: “نحن ندعو الناتو إلى تعلم دروسه وعدم استخدام أوكرانيا كذريعة لتأجيج مواجهة عالمية أو حرب باردة جديدة وعدم البحث عن أعداء وهميين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وخلق تناقضات وانقسامات بشكل مصطنع”.

وأشار تشانغ إلى ضرورة أن يعيد حلف الناتو النظر في موقعه ومسؤولياته وأن يتخلى تماماً عن عقلية الحرب الباردة ويسعى لبناء مجتمع أوروبي متوازن وفعال ومستدام في إطار أمني يتماشى مع مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة مبيناً أن بلاده تشعر بقلق عميق إزاء التداعيات السياسية لما يسمى بـ “المفهوم الاستراتيجي”.

وأوضح تشانغ أن بعض قادة الناتو صورواً مؤخراً بعض الدول على أنها تهديد ولكن الحقيقة هي أن الناتو نفسه هو الذي تسبب في المشكلات بأجزاء مختلفة من العالم، مشيراً إلى أن بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادئ تركز على التعاون متبادل المنفعة سعياً إلى تحقيق تنمية ونهضة مشتركة وأن أي محاولة لعكس تيار التاريخ محكوم عليها بالفشل.