الخبر وما وراء الخبر

لجان وزارة العدل تبدأ استقبال شكاوى المواطنين في المحافظات

19

بدأت لجان وزارة العدل في المحافظات، اليوم السبت، أعمالها لاستقبال شكاوى المواطنين بشأن أي تقصير من موظفي المحاكم الاستئنافية والابتدائية.

وتستهدف أعمال اللجان التي تستمر خمسة أيام، محافظات الحديدة وإب وتعز وحجة وصعدة وعمران والبيضاء والجوف والمحويت وذمار وريمة.

وبحسب وكالة “سبأ” حث وزير العدل القاضي نبيل العزاني المواطنين في المحافظات المستهدفة إلى تقديم شكاواهم بمصداقية واتباع الإجراءات المحددة من قِبل اللجان لتقديم الشكوى وفق النماذج المعدة من الوزارة.

وشدد على ضرورة تحري الدقة والموضوعية والمصداقية في التعامل مع شكاوى المواطنين والتعامل معها بمسؤولية مهنية ودينية وأخلاقية، ووفق الإجراءات القانونية وضمن مسارات إجرائية موحّدة خاصة بدراسة الشكاوى وتحليلها، والاطلاع على الإثباتات.

ولفت القاضي العزاني إلى منح اللجان صلاحيات واسعة للتعامل مع الشكاوى الواردة إليها والتصرف بمعالجتها وفق اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.

وأكد حرص الوزارة على الارتقاء بمستوى العمل الإداري والتنظيمي والتقييم المستمر لأداء منتسبيها واعتماد مبدأ الثواب والعقاب بين الموظفين.

وذكر وزير العدل أن الوزارة تعمل على تقييم الأداء خلال العام القضائي الجاري الذي شارف على الانتهاء واستيعاب المعوقات التي واجهت سير العمل واستقبال العام القضائي الجديد بخطة عمل تستوعب الصعوبات وتعالج الاختلالات وتسهم في نقلة نوعية في مستوى الرقابة المالية والإدارية والأداء القضائي لتحقيق العدالة العاجلة والناجزة.

وكانت وزارة العدل دشنت أعمال اللجان في ديوان الوزارة ومحكمتي الاستئناف بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء والمحاكم الابتدائية التابعة لهما يوم الاثنين الماضي.