الخبر وما وراء الخبر

المركز الوطني لمختبرات الصحة ينظم فعالية اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

10

نظم المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة اليوم فعالية باليوم العالمي للمتبرعين بالدم بالتعاون مع مبادرة أملهم.

وفي الحفل بحضور نائب مدير المركز الدكتور سعيد حديد واستشاري المركز الدكتور حسين عبدالقادر وأطفال مصابين بالفشل الكلوي والثلاسيميا واللوكيميا، أشار مدير إدارة بنك الدم بالمركز الدكتور محمد الضبري إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية التبرع بالدم لإنقاذ حياة المرضى من جهة وصحة المتبرع بإعادة تنشيط الدورة الدموية وإنتاج خلايا جديدة.

ولفت إلى دور بنك الدم بالمركز في توفير الدم للمرضى والجرحى، خاصة مرضى الفشل الكلوي والثلاسيميا واللوكيميا .

فيما تطرق مدير التخطيط بالمركز الوطني لمختبرات الصحة عبدالرحمن الوزير ومدير العلاقات بجمعية الثلاسيميا علي عبدالولي وعن المتبرعين بلال المسيبي، إلى أهمية عمل فحوصات ما قبل الزواج للحد من انتشار الأمراض المنقولة وراثياً وتخفيف العبء على المرضى وأهاليهم.

وأشادا بجهود المركز في إحياء اليوم العالمي للمتبرعين بالدم وتعزيز التوعية المجتمعية بأهمية التبرع لما له من فائدة للمتبرع والمريض.

وتضمنت الفعالية محاضرة للدكتور عبدالرزاق الأغبري عن فوائد التبرع بالدم، وأخرى للدكتورة إيمان الظفيري عن طرق فصل مكونات الدم وفائدتها للمرضى.

تخلل الحفل عرض فيديو عن معاناة مرضى اللوكيميا والثلاسيميا والفشل الكلوي والسرطانات واسكتش عن أهمية التبرع وفوائده وكلمة عن معاناة أحد الأطفال بمرض الثلاسيميا وحاجتهم لمكونات الدم المختلفة وتكريم متبرعين بالدم.