الخبر وما وراء الخبر

أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية

2

بقلم المهندس || هلال الجشاري

الموارد الطبيعية المتمثلة بالأرض والمياه والغطاء النباتي هي أساس بقاء الأنسان على وجه الأرض فحياة الأنسان مرتبطة بمدى وجود هذه الموارد وفنائه مرتبط بفنائها فإن حافظ عليها حافظ على حياته.

والموارد الطبيعية في بلادنا في تدهور وتناقص مستمر بسبب سوء الاستخدام وعدم الاهتمام بهذه الموارد وللحفاظ عليها يجب علينا أولا بناء قدرات المرشدين المحليين والمزارعين في اللجان المجتمعية والجمعيات الزراعية وتنمية معارفهم حول المشاكل والقضايا الخاصة بالموارد الطبيعية والبيئية.

كما ينبغي تحفيز قادة الإرشاد البيئي المحلي واللجان التنموية بما يكفل قيامهم بدور فاعل في توعية المجتمع في حماية البيئة وإدارة الموارد الطبيعية وترشيد استخدام مياه الري ، صيانة المدرجات الزراعية وحماية ضفاف الوديان بما سيعود بالنفع على المزارع في رفع مستوى الدخل لديه وتحسين ظروفه المعيشية، إرشاد المزارعين بأهمية استخدام شبكات الري الحديث للمحافظة على المياه الجوفية من الاستنزاف الجائر.

وكذلك إحياء العادات والتقاليد والاعراف المجتمعية والتي تعنى بأهمية العمل الجماعي في صيانة المدرجات الزراعية وحماية ضفاف الوديان ونظام المحاجر (الرعي الدوري) لما لهذه العادات والتقاليد من أهمية بالغة في المحافظة على الموارد الطبيعية…