الخبر وما وراء الخبر

طهران تنتقد محاكمة دبلوماسي إيراني في محاكم ألمانيا وبلجيكا

10

وجّه مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية أمين لجنة حقوق في إيران كاظم غريب آبادي رسالة إلى المفوض الأعلى لحقوق بمنظمة الأمم المتحدة انتقد فيها اعتقال الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي في أوروبا، والحكم الصادر عن محكمة بلجيكية والذي نصّ على عقوبة السجن لفترة 20 عاما بحقه.

وفي رسالة وجهها إلى المفوض الأعلى لحقوق بمنظمة الأمم المتحدة، انتقد غريب آبادي احتجاز الدبلوماسي الإيراني “اسد الله اسدي”. والعملية القضائية وإصدار الحكم علیه.

ووصف قرار محكمة انتورب البلجيكية القاضي بالحكم لفترة 20 عاما ضد الدبلوماسي الإيراني بأنه غير عادل، قائلا إن اعتقال ومحاكمة أي الدبلوماسي الذي يتمتع بحصانة سياسية مخالف للقانون الدولي.

ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع مثل هذه الاجراءات والحد من المزيد من الانتهاكات.

واحتجز الدبلوماسي الايراني أسد الله أسدي، في 1 يوليو 2018 بألمانیا أثناء عودته إلى مقر إقامته في فيينا، على الرغم من تمتعه بالحصانة السياسية، وبعد مائة يوم من اعتقاله نُقل إلى بلجيكا في أكتوبر 2018 مع اصدار حكم غير القانوني من قبل محكمة ألمانية .

وبعد نقله الی بلجیكا قامت محكمة “انتورب” البلجيكية بإصدار الحكم بشكل غير قانوني، والذي نصّ على عقوبة السجن لفترة 20 عاما بحق هذا الدبلوماسي الإيراني.

المصدر: إرنا