الخبر وما وراء الخبر

تقرير:روسيا حققت عائدات بـ 93 مليار دولار من صادرات الطاقة خلال المئة يوم الأولى من الحرب في أوكرانيا

18

أفاد تقرير أصدره مركز البحوث حول الطاقة والهواء النظيف في فنلندا بأن روسيا حققت خلال الأيام المئة الأولى من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عائدات قدرها 93 مليار يورو من صادرات الطاقة الأحفورية.

وشكل الاتحاد الأوروبي بحسب التقرير 61% من صادرات الطاقة الأحفورية الروسية، أي ما يقارب 57 مليار يورو، خلال الأيام المئة الأولى من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بين 24 فبراير و3 يونيو.

ومصدر العائدات الأول لروسيا هو النفط الخام (46 مليار) يليه الغاز الذي يصدر عبر خطوط الأنابيب (24 مليار) ثم المشتقات النفطية والغاز الطبيعي المسال وأخيرا الفحم.

وأقر الاتحاد الأوروبي مؤخرا حظرا تدريجيا على وارداته من النفط الروسي، مع بعض الاستثناءات. ولا يشمل الحظر في الوقت الحاضر الغاز الذي يعول عليه التكتل.

والدول المستوردة الكبرى كانت الصين (12,6 مليار يورو) وألمانيا (12,1 مليار) وإيطاليا (7,6 مليار).

وتظهر الأرقام أن عائدات روسيا لم تنقطع حتى لو أن الصادرات تراجعت في مايو الماضي وبالرغم من أن روسيا مضطرة إلى بيع إنتاجها بأسعار مخفضة في الأسواق الدولية، إذ إنها استفادت من ارتفاع أسعار الطاقة في العالم.

وإن كانت بعض الدول مثل بولندا وفنلندا ودول البلطيق تبذل جهودا كبيرة لخفض وارداتها، فإن دولا أخرى زادت مشترياتها ومن بينها الصين والهند والإمارات وكذلك فرنسا، بحسب المركز.
المصدر: وكالة سباء

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com