الخبر وما وراء الخبر

اليونان تلغي حكماً بشأن مصادرة أمريكا للنفط الإيراني

8

أعلنت السفارة الإيرانية في أثينا إلغاء اليونان، اليوم الخميس، حكماً بشأن مصادرة أمريكا لشحنة النفط الإيرانية.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: إنه وبعد المتابعات المتواصلة، ألغت محكمة الاستئناف باليونان الحكم الابتدائي القاضي بمصادرة شحنة نفط متعلقة لإيران وبفضل الله سيتم استرجاع هذه الشحنة.

وشددت على أن المباحثات المكثفة بين البلدين ستبقى مدرجة على جدول الأعمال حتى الاطمئنان الكامل من انفاذ الحكم القضائي الجديد، وأن صيانة حقوق الشعب الإيراني خط أحمر.

وألغت محكمة يونانية حكما سابقا سمح لأمريكا بمصادرة شحنة نفط إيراني كانت على متن ناقلة ترفع علم إيران تم احتجازها في السواحل اليونانية.

وبدأت القضية عندما احتجزت السلطات اليونانية في 15 أبريل الماضي السفينة “لانا” الروسية، المعروفة سابقاً باسم “بيغاس”، التي ترفع العلم الإيراني وفقا لقوانين الملاحة الدولية، وعلى متنها طاقم روسي من 19 فرداً قرب ساحل جزيرة إيفيا جنوب البلاد، وحسب التقارير الواردة سلمت شحنتها إلى ناقلة أمريكية لنقله إلى أمريكا.

إثر ذلك، استدعت وزارة خارجية إيران، القائم بالأعمال اليونان بطهران، وأبلغته الاحتجاج الشديد من قبل طهران على مصادرة النفط الإيراني.

وبعد أن قامت السلطات اليونانية باحتجاز الناقلة الحاملة للنفط الإيراني في مياهها الاقليمية، وإفراغ شحنتها بطلب من أمريكا ونقلها إلى ناقلة أخرى.

وأعلنت الحرس الثوري الإيراني في 27 مايو الفائت احتجاز سفينتين يونانيتين في مياه الخليج بسبب ارتكابهما لمخالفات قانونية تحملان العلم اليوناني.